تسلا تضيف 205 مليارات دولار إلى قيمتها السوقية بعد الشراكة مع فورد وجنرال موتورز


السبت 10 يونية 2023 | 02:04 صباحاً
سيارات تسلا الكهربائية أثناء عملية الشحن
سيارات تسلا الكهربائية أثناء عملية الشحن
وكالات

يبدو أن سهم تسلا يسير على الطريق الصحيح لتحقيق أكبر المكاسب اليومية منذ أكثر من شهرين، ما يعزز من ارتفاعه الكبير مؤخرًا الذي يغذيه الثقة بزيادة إيرادات بديلة رئيسية بعيدًا عن مبيعات السيارات الكهربائية، ويتوقع المحللون أن تلك الإيرادات قد تضيف مليارات الدولارات إلى أرباح تسلا.

شراكة جديدة

سجّل سهم تسلا أعلى مستوى جديد له في ثمانية أشهر يوم الجمعة، إذ قفز بنسبة 6% إلى 249 دولارًا.

يأتي هذا الارتفاع بعد أن أعلنت الشركة يوم الخميس عن شراكتها مع جنرال موتورز المماثلة، إذ ستتيح الشركة محطات الشحن فائقة السرعة الخاصة بها لسيارات جنرال موتورز الكهربائية لاستخدامها، وتعد هذه الشراكة الثانية بعد أن أعلنت الشركة عن تعاون مماثل مع فورد قبل أسبوعين.

وأشار المحلل في Wedbush، دان آيفز في مذكرة إلى العملاء يوم الجمعة، هذه الخطوة تمثل فرصة كبيرة لزيادة دخل شركة تسلا، إذ رفع السعر المستهدف لتيسلا بنسبة 40% إلى 300 دولار.

ارتفع سهم تسلا الآن بنحو 35% منذ الإعلان عن الشراكة مع فورد في 25 مايو، ما رفع القيمة السوقية لشركة صناعة السيارات الكهربائية إلى 205 مليارات دولار خلال تلك الفترة فقط.

ويمثل هذا الارتفاع أكبر مكسب لأي سهم في مؤشر S&P 500 خلال هذه الفترة، وفقًا لبيانات FactSet، وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة طفيفة بنسبة 4% خلال الأسبوعين الماضيين.

يقدر آيفز أن الشركة التي يقودها إيلون ماسك ستحقق إيرادات جديدة بنحو 3 مليارات دولار أخرى من سيارات فورد وجنرال موتورز الكهربائية.

تمثل وحدة خدمات تسلا - التي تتضمن مبيعات الشحن - أقل من 10% من إيرادات الشركة البالغة 81 مليار دولار في عام 2022.

ويعد هذا القطاع في الواقع أقل ربحية بكثير من الأعمال التجارية الأوسع لشركة تسلا، مع هامش ربع إجمالي 8% خلال الربع الأول من عام 2023، ما أثر في أرباح الشركة الأوسع بنسبة 20% قبل خصم الضرائب.

وقدّر محللو غولدمان ساكس العام الماضي أن استخدام المنافسين لشبكة شحن تسلا سيحقق ما بين مليار و3 مليارات دولار من الإيرادات السنوية الإضافية للشركة.