رئيس «كوب 28»: لا مفر من التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري


الخميس 08 يونية 2023 | 11:52 مساءً
الوقود الأحفوري - تعبيرية
الوقود الأحفوري - تعبيرية
وكالات

قال الرئيس الإماراتي المعين لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) يوم الخميس إن التوقف التدريجي عن استخدام الوقود الأحفوري أمر لا مفر منه، وذلك في تصريحات أشد من تصريحاته السابقة التي دعا فيها إلى التخلص التدريجي من انبعاثات الوقود الأحفوري لا التوقف عن استخدام الوقود ذاته.

وتعرض سلطان أحمد الجابر، الذي يدير أيضا شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، لانتقادات نشطاء مكافحة التغير المناخي لما رأوا أنه موقف متساهل إزاء الوقود الأحفوري، إذ دعا للتصدي لانبعاثاته بدلا من الدعوة لتقليل استخدامه.

وقال الجابر في فعالية على هامش محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ في بون "التوقف التدريجي عن (استخدام) الوقود الأحفوري أمر حتمي. سرعة حدوث ذلك تعتمد على مدى سرعة إيجاد بدائل عديمة (انبعاثات) الكربون، مع ضمان أمن الطاقة وسهولة الوصول إليها بتكلفة ميسورة".

وكان أكثر من 100 عضو بالكونجرس الأمريكي والبرلمان الأوروبي قد دعوا الرئيس جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الشهر الماضي إلى الضغط على الحكومة الإماراتية لاستبعاد الجابر من رئاسة (كوب) وقالوا إن منصبه المزدوج يمكن أن يقوض المفاوضات.