كيف تتصرف حال فقدان بطاقة صرف المعاش؟.. «التأمينات» توضح


للمستفيدين.. تعرف على الإجراءات اللازمة عند فقدان بطاقة صرف المعاش

الخميس 08 يونية 2023 | 05:12 مساءً
فقدان بطاقة صرف المعاش
فقدان بطاقة صرف المعاش
أحمد رجب

أجابت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، عبر موقعها الرسمي، على عددًا من الأسئلة الشائعة التي تهم المستفيدين من الخدمات التأمينية، وجاء من بينها سؤال: تم فقد بطاقة صرف المعاش فما ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها لاستخراج بطاقة أخرى؟.

كيف تتصرف حال فقدان بطاقة صرف المعاش؟

وكانت إجابة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بأنه، فى حالة فقد البطاقة أو الرقم السرى سوف يتم تعديل جهة صرف المستحقات التأمينية الشهرية، من خلال الآتي:-

1- يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك أو هيئة البريد متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى المستحق على الحساب الجارى إذا رغب القائم بالصرف صرف مستحقاته التأمينية من خلال الحسابات الجارية بالبنوك أو هيئة البريد.

2- يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى على بطاقة ميزة فى حالة الرغبة فى صرف مستحقاته من خلال بطاقات ميزة.

3- يقدم القائم بالصرف خطاب معتمد ومختوم من البنك أو شركة الاتصالات المصدرة للمحفظة الإلكترونية بحسب الأحوال متضمن الموافقة على تحويل المعاش الدورى لصاحب الشأن على المحفظة الإلكترونية.

وتدير الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي نظام التأمين الاجتماعي في جمهورية مصر العربية، ويعد مجلس إدارة الهيئة السلطة العليا المهيمنة على شئونها وتصريف أمورها، ووضع وتنفيذ السياسات اللازمة لتحقيق أغراضها وأهدافها، كما أن للهيئة الشخصية الاعتبارية، والموازنة المستقلة التي يتم إعدادها على نمط الوحدات الاقتصادية، ولها الاستقلال الفني والمالي والإداري، وتتبع الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية.

وتختص الهيئة بتقديم جميع خدمات التأمين الاجتماعى للمؤمن عليهم وأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، وتتولى توفير الحماية الاجتماعية للقوى العاملة فى مصر من خلال التأمين عليهم تحت مظلة التأمين الاجتماعى، وتحصيل الاشتراكات المقررة طبقًا لأحكام القانون، والاستثمار الأمثل لفائض الاموال من خلال صندوق الاستثمار، وصرف الحقوق التأمينية فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل، وصرف تعويـض عن الاجر المستحق خلال فترات العجز الجزئى المؤقت نتيجة إصابة عمل أو نتيجة مرض ونفقات الانتقال لجهة العلاج وذلك بالنسبة للمؤمن عليهم العاملين بالقطاع الخاص، وكذلك صرف تعويض البطالة المستحق خلال فترات التعطل عن العمل.