مؤشرات الأسهم بالأسواق الأمريكية تحقق مكاسب قوية خلال تداولات هذا الأسبوع


الخميس 08 يونية 2023 | 03:15 مساءً
سقف الديون بالولايات المتحدة
سقف الديون بالولايات المتحدة
العقارية

حققت مؤشرات الأسهم بالأسواق الأمريكية مكاسب قوية خلال تداولات هذا الأسبوع، حيث تمكن الكونجرس الأمريكي من إتمام اتفاق لرفع سقف الدين. 

علاوة على ذلك، تزامنت المكاسب مع تزايد توقعات المستثمرين بشأن إبطاء بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة تشديد السياسة النقدية خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل في شهر يونيو، خاصة بعد أن جاءت تصريحات بعض المتحدثين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي باقترابه من النقطة التي يمكن التوقف فيها عن تشديد السياسة النقدية والتحول إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير. 

وواصلت أسهم شركات الذكاء الاصطناعي في الارتفاع مع تسجيل أسهم شركة Nvidia (+0.98%) مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي وإن كان الارتفاع بمعدل أقل.

 وتجدر الإشارة إلى وصول الشركة إلى قيمة سوقية بلغت 1 تريليون دولار خلال تداولات منتصف الأسبوع، مدعومة بالإقبال على أسهم شركات الذكاء الاصطناعي والتي عكست بعض مكاسبها في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

 وأدى صعود أسهم شركات الذكاء الاصطناعي إلى ارتفاع مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite بنسبة 2.04%، مسجلًا مكاسب للأسبوع السادس على التوالي. كما صعد مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 1.83%، مسجلًا مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، بقيادة قطاع السلع الاستهلاكية الكمالية (+3.27%) وقطاع العقارات (+3.07%) وقطاع المواد (+2.87%). وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones بنسبة 2.02%، متماشيًا مع حالة التفاؤل المقترنة بحل أزمة سقف الديون الأمريكية. 

وتراجعت تقلبات الأسواق طبقًا لقراءات مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق بمقدار 3.35 نقطة الذي استقر عند 14.60 نقطة، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ الوباء، كما جاء أقل من متوسطه البالغ 19.42 نقطة منذ بداية العام وحتى تاريخه.