أرامكو وإيني تستثمران 23 مليون دولار بمشروع لإنتاج وقود طائرات منخفض الكربون


الخميس 08 يونية 2023 | 05:55 صباحاً
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
وكالات

تستثمر أرامكو السعودية وإيني الإيطالية للنفط ويونايتد إيرلاينز الأميركية، 22.7 مليون دولار، لدعم جهود شركة OXCCU البريطانية الناشئة لخفض التكلفة الباهظة لوقود الطائرات منخفض الكربون.

وسيوجه الاستثمار المشترك البالغ 22.7 مليون دولار، لدعم أبحاث علماء جامعة أكسفورد العاملين في شركة (OXCCU) الذين يبحثون عن طرق لاستبدال الكيروسين والبنزين في محركات الطائرات.

أوضحت شركة OXCCU أنها تستطيع إنتاج الوقود عن طريق المزج بين ثاني أكسيد الكربون الذي يُجمع من القطاع أو محطات الطاقة، وبين الهيدروجين المصنوع باستخدام كهرباء مولدة من مصادر طاقة متجددة.

نجحت الشركة في استخدام محفز قائم على الحديد، يؤدي هذه العملية في خطوة واحدة، بدلا من عملية أخرى كانت تجري على مرحلتين، وبتكلفة أعلى بكثير.

أفصحت الشركات في بيان أن تبسيط العملية بهذه الطريقة يوفر 50% من تكلفة رأس المال، وينتج عددًا أقل من المنتجات الثانوية.

يرى رئيس شركة يونايتد إيرلاينز، مايكل ليسكينن "قد يكون هذا الحل المتطور مسارًا فعلًا من حيث التكلفة بالنظر إلى الشركة من أجل الوفاء بالتزامنا الخاص بخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2050 من دون الاعتماد على تعويضات الكربون التقليدية".

تعد شركة أرامكو السعودية من أكبر منتجي النفط في العالم، وتبنت عدة مشروعات لتحول الطاقة خلال الآونة الأخيرة للالتزام بتعهدات المناخ.