«أفريكسيم بنك» يضخ 40 مليون دولار لتعزيز أسطول طائرات شركة سياف المصرية


الاربعاء 07 يونية 2023 | 04:22 مساءً
أفريكسيم بنك
أفريكسيم بنك
فاطمة إمام

قدم بنك التصدير والاستيراد الأفريقي «أفريكسيم بنك»، لشركة سياف لتأجير الطائرات – ومقرها مصر – تسهيلات لتمويل الطائرات بقيمة 44 مليون دولار أمريكي لشراء ثلاث طائرات من طراز «Embraer E-190» لتعزيز عمليات التأجير بالشركة.

وأوضح «أفريكسيم بنك» في بيان، أنه مع وجوده كمزود رئيسي للديون بجانب بنك التنمية الوطني البرازيلي (BNDES)، الذي يوفر خط تمويل ائتمان التصدير ، تعزز الصفقة قدرة مؤجر الطائرات الأفريقي.

جاء ذلك تمشيًا مع شروط التسهيل ، تم تطبيق القرض على استحواذ سياف على الطائرة التي تم تأجيرها لشركة الطيران الوطنية المصرية، مصر للطيران، وتأجيرها من الباطن لشركة Air Cairo.

وتعليقًا على الصفقة ، قالت كانايو أواني ، نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة الأفريقي الداخلي «أفريكسيم بنك»، إن مشاركة البنك في الصفقة كانت دليلًا على التزامه بدعم قطاع الطيران في إفريقيا ، نظرًا لدوره الحاسم في دعم خلق فرص العمل. والتجارة والسياحة والأنشطة الاقتصادية الأخرى.

وأضافت «أواني»، أن «أفريكسيم بنك» يقر في إطار الركيزة الاستراتيجية للتجارة البينية الأفريقية” التسليم “، بأهمية وجود سوق طيران أفريقي قوي وفعال في تحقيق أهداف اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) ويلتزم بالعمل مع أصحاب المصلحة الآخرين في صناعة الطيران “لتسهيل الاستثمار المستمر والإصلاحات الجارية التي يحتاجها القطاع بشكل كبير” ،.

أشارت هيلين بروم ، مدير تمويل المشاريع والأصول في البنك، إلى أن تأجير الطائرات بشروط تنافسية ظل بعيدًا عن العديد من شركات الطيران الأفريقية، مضيفة أن التمويل من قبل البنك فرصة لدعم جهود الشركة وللمساعدة في زيادة نموها كمؤجر أفريقي.

من جانبه، قال خوسيه لويس بينهو لايت جوردون ، مدير تطوير المنتجات والابتكار والتجارة الخارجية في بنك التنمية الوطني البرازيلي، إن شراكة البنك الاستراتيجية مع Afreximbank ضرورية لتعزيز صادرات الطائرات والمنتجات البرازيلية الأخرى، كما إنها تبرز كقناة مهمة للغاية للاستفادة من الأعمال التجارية في القارة الأفريقية.