عمرو أديب ينتقد زيادة المصاريف الدراسية لـ 55%.. رد رسمي من التربية والتعليم


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 02:23 مساءً
عمرو أديب
عمرو أديب
العقارية

مع انتهاء العام الدراسي الجاري عند أغلب الصفوف الدراسية، وبدء إجازة نهاية العام، تعلن المدارس الخاصة عن مصاريف العام الدراسي الجديد خلال أيام الإجازة، وذلك ليتم تحصيلها قبل بدء الدراسة أو مع بداية العام الدراسي الجديد، وفقا لنظام كل مدرسة، سواء للمتقدمين جدد أو من كانوا بالدراسة وسيصعدون صف دراسي جديد.

المصاريف المدرسية

وأصدرت وزارة التربية والتعليم، بيان هام في هذا الشأن، حيث وجه وزير التربية والتعليم بمتابعة التزام المدارس الخاصة بالمصروفات الدراسية المقررة.

مصاريف المدارس الخاصة

وأضاف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم أن وزارة التعليم ستقوم بمتابعة المدارس الخاصة (عربي – لغات – مناهج ذات طبيعة خاصة دولية)، وتطبيقها للمصاريف الدراسية المقررة.

ويتعين على جميع المديريات والإدارات التعليمية متابعة المدارس الخاصة بمختلف أنواعها للوقوف على التزامها بقيمة المصروفات الدراسية المقررة للمدارس وفقا للقرارات الوزارية (420) لسنة 2014و (422) لسنة 2014، والكتب الدورية المنظمة.

إعلان المصروفات الدراسية

وشددت وزارة التربية والتعليم، على المسؤولين في ذلك الأمر، بتكليف المديريات بتشكيل لجان من أعضاء المراجعة الداخلية والحوكمة (التوجيه المالي والإداري)، للتأكد من إعلان المصروفات الدراسية، وسيكون ذلك وفقا للتدرج القانوني المقرر، ومراعاة تنفيذ ذلك بدقة.

زيادة مصروفات الدراسة بنسب كبيرة

ومن جانبه علق الإعلامي عمرو أديب على إعلان عدد من المدارس الأجنبية زيادة مصروفات الدراسة بنسب كبيرة، موضحًا أن التقارير تشير إلى زيادة بأكثر من 50% مقارنة بالعام الماضي.

وقال «أديب»، خلال برنامج «الحكاية» عبر فضائية «إم بي سي مصر»، مساء الاثنين: «معلش قبل ما تنط في كرشي، مش كل الناس اللي مودية عيالها مدارس ماسكة نفسها، معاها فلوس كتير، هو عايش بكل اللي معاه، الموضوع صعب».

زيادة المصاريف الدراسية لـ 55%

وأضاف أن المسؤولين عن المدارس يرجعون هذه الارتفاعات إلى زيادة المصروفات، متابعًا: «هما بيقولوا إننا بنزود لأن مصاريفنا زادت، وإلا بقى نقلل الكواليتي ونقلل المدرسين الأجانب، ونقلل الرحلات وغيرها».

وأكمل «أديب»: «في مشكلة في مصاريف المدارس السنة الجاية، تتحدث التقارير عن أن الزيادة تصل إلى 55%، الناس تجيب الكلام ده منين».