بنك إنجلترا يخطط لتمويل البنوك المتعثرة عبر برنامج لحماية الودائع


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 03:11 صباحاً
بنك إنجلترا
بنك إنجلترا
وكالات

يخطط بنك إنجلترا لإعادة رسملة البنوك المتعثرة، عبر برنامج لحماية الودائع في القطاع المصرفي، في إطار الإصلاحات لعلاج أوجه القصور التي كشفها انهيار "سيليكون فالي بنك" في وقت سابق من العام الجاري.

يُعد الاقتراح بمثابة إصلاح شامل لنظام "بنك إنجلترا" لإنقاذ المصارف المتعثرة، ويموله "برنامج تعويضات الخدمات المالية" (Financial Services Compensation Scheme) الممول من القطاع، والمستخدم لتحسين الوضع المالي للبنوك المتعثرة، وفقاً لشخص مطلع على المناقشات، طلب عدم الكشف عن هويته خلال مناقشة شؤون داخلية للبنك.

فور اعتبار البنك المتعثر قادراً على سداد التزاماته فنياً، سيتمكن "بنك إنجلترا" من توفير السيولة عبر تسهيلاته المعتادة ليتيح للعملاء إمكانية الحصول الفوري على ودائعهم خلال عملية الإنقاذ، بينما يحد أيضاً من خطر تحمل دافعي الضرائب للخسائر.

يُشار إلى أن الإجراء سيكون محور الإصلاحات المتوقعة، ويأتي في أعقاب إنقاذ "إتش إس بي سي هولدينغز" لوحدة "سيليكون فالي بنك" المحلية بسبب نوبة الذعر المصرفي التي ضربت الأخير في شهر مارس الماضي. ورغم نجاح الخطوة، إلا أنها كشفت عن عيوب في النظام الحالي، لا سيما فيما يتعلق باستمرارية النشاط للعملاء.