الأرصاد تتوقع تعرض البلاد لموجة رياح خماسينية نهاية الأسبوع الجاري


الاثنين 05 يونية 2023 | 03:51 صباحاً
رياح الخماسين
رياح الخماسين
العقــارية

قالت منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إنه من المتوقع أن تتعرض البلاد لموجة خماسينية نهاية الأسبوع الجاري تتضمن نشاط الرياح المثيرة للرمال والأترية.

وأوضحت منار غانم أنها عبارة عن رياح تؤدي لارتفاع درجات الحرارة، وسوف تبلغ في المتوسط درجة الحرارة 37-38 درجة في القاهرة، وقد تصل إلى 45 درجة في جنوب الصعيد في محافظتي الاقصر وأسوان.

وتابعت خلال مداخلة ببرنامج «كلمة أخيرة»: "لازلنا في الربيع فصل التقلبات الجوية السريعة ومهم نتبع النشرات الجوية، وتوقعت أن تصل سرعات الرياح الحارة الخماسينية لسرعات تبلغ في المتوسط 40 كليو متراً في الساعة، مطالبة المواطنين بالأخص في فترات التقلبات والانتقال بين الفصول المتابعة المستمرة للنشرات الجوية، حيث تصدر الهيئة نشرات تفصيلية تحمل في طياتها التغيرات المتلاحقة في حركة الطقس.

وعن الرياح القوية التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي، قالت: "دائماً تنشط هذه النوعية من الرياح مع السحب الرعدية التي تصاحبها رياح هابطة أو الهبات الخماسينية وأن الهبات كانت قوية وسريعة لكنها لا تؤدي لسقوط اللافتات ويتوقف الأمر على مدى تحمل الأشياء لسرعات الرياح وأن متوسط سرعات الرياح في الايام السابقة تراواح مابين 40-45 كيلو مترًا في الساعة وصلت في وقت الذروة الذي إستمرت لنصف الساعة 60 كيلوا متراً في الساعة".