حافز 5 %.. وزارة المالية تزف بشرى سارة للموظفين والتطبيق يوليو المقبل


الاحد 04 يونية 2023 | 05:15 مساءً
فلوس
فلوس
العقارية

أكد رامي يوسف، مساعد وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي، أنه تم رفع حد الإعفاء الضريبي من 24 ألف جنيه إلى 36 ألف جنيه، موضحًا أن التطبيق سيتم بداية من شهر يوليو المقبل.

رفع حد الإعفاء الضريبي

قال مساعد وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc"، إن الوعاء الخاص بالتأمينات الاجتماعية يكون معفي أيضًا، مشيرًا إلى أنه في حال كان المواطن يتقاضى حتى 2300 جنيه، فإنه لن يدفع ضرائب.

وثائق التأمين على الصحة

أشار يوسف إلى أن قانون تنمية موارد الدولة له مزايا عديدة، منها رفع حد الإعفاء إلى وثائق التأمين على الصحة، ووضع 5% حافز للمواطن إذا كان المواطن يقدم فواتير إلكترونية، إضافة إلى حوافز أخرى مثل شهادات الاستثمار وغيرها.

فرض رسوم على السلع غير الضرورية

لفت إلى أن قانون تنمية الموارد بما منحه من إعفاءات يكلف الدولة 11 مليار دولار، وتم تمويله من خلال فرض بعض الرسوم على بعض السلع غير الضرورية مثل الأسماك والسلمون والجبن الأزرق والأنشوجة، وهي سلع لا تمس حياة المواطن العادي بشكل مباشر.

فرض ضريبة على البن

بخصوص البن، قال إن فرض 10% على البن المحمص لا تمس المواطن، ولن تؤثر على أسعار البن الذي تشربه الناس في البيوت أو المقاهي، موضحًا أن وزارة التموين لديها آليات تتحكم بها في ضبط الأسعار لضمان عدم زيادة السلع المشابهة بحجة الرسوم.