لماذا أوقف المركزي استخدام البطاقات مسبقة الدفع للشراء في الخارج ؟


الاحد 04 يونية 2023 | 05:01 مساءً
عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا
عدد البطاقات المدفوعة مقدمًا
فاطمة إمام

كشفت مصادر مطلعة الـ «العقارية»  أن تعليمات المركزي بوقف البطاقات المدفوعة مقدمًا جاء نتيجة صعوبة مراقبة أو التحقق من مصادر دخل العملاء باعتبارهم ليس لديهم اي حسابات بنكية، ولذلك تم وقفها بعد اكتشاف وجود سوء استخدام من البعض خارج البلاد

وأوضحت المصادر أن بطاقات الخصم المباشر والبطاقات الائتمانية خارج مصر للسحب النقدي أو سداد المشتريات سارية كما هي دون تغيير للعملاء، موضحين أن الكروت المدفوعة مقدمًا تم وقف التعامل عليها في التعاملات الدولية.

ووجه البنك المركزي البنوك قبل أيام بوقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في التعاملات الدولية سواء للسحب النقدي أو الشراء أون لاين بأي عملة أجنبية، نتيجة عدم ارتباطها بأي بحسابات مصرفية معلومة، ما أديت إلى وجود بعض التلاعب أو سوء استخدام من بعض العملاء في التعاملات خارج مصر بالدفع بعملة أجنبية.

وأضافت المصادر تأتي البطاقات تأتي بخلاف كروت الدبت للخصم المباشر (المرتبطة بحساب العميل) أو الائتمان (الكريدت كارد للسحب أو المشتريات) المرتبطة بحساب العميل أو دخله الشهري اللذان يعدان معلومة المصدر باعتبارها مرتبطة عملاء للبنك، ومن السهل التحقق من هويتهم في حال اكتشاف تعاملات غير طبيعية، بحسب المصرفيين.

تتباين حدود السحب النقدي باستخدام بطاقات الدفع الإلكتروني سواء المدفوعة مقدما أو الكريدت كارد خارج مصر بين 50 دولارا إلى 1500 دولار شهريا في البنوك، ويخضع ذلك أيضا إلى نوع الكارت والمرتبط بحجم الرصيد للعملاء.

تسمح البنوك أيضا للعملاء سداد المشتريات إلكترونيا سواء من المحال التجارية عبر ماكينات الدفع (pos) أو أونلاين من خلال الإنترنت في حدود تتراوح بين نحو 100 دولار إلى 3 آلاف دولار شهريا لكن تحديد هذه الحدود يتعلق بسياسة كل بنك.

ورفعت البنوك خلال الفترة الأخيرة نسبة العمولة المقررة على السحب النقدي في خارج مصر من ماكينات ATM بنسبة تصل إلى 13% من إجمالي قيمة المعاملة تتراوح بين 10% كعمولة تغيير عملة، و3% عمولة استخدام ماكينة خارجية، فضلا عن رسوم إضافية تصل إلى 50 جنيها على كل سحبة.

تتولى شركتا فيزا وماستركارد للمدفوعات الإلكترونية تشغيل كافة الكروت خارج مصر بأنواعها الثلاثة (الدبت والكريدت كارد مسبقة الدفع) التي تحمل أي شعار من الشركتين وفقا للحدود المسموح بها في هذا النوع من البطاقات من البنوك المصرية.

واستجابت الشركتان إلى تعليمات البنك المركزي وتم إيقاف التعاملات باستخدام البطاقات مسبقة الدفع، وذلك يرجع إلى حق كل دولة في إقرار تعليماته للاستخدامات خارجها وفق القانون.

كشف البنك المركزي عن زيادة عدد البطاقات مسبقة الدفع إلى 43.8 ألف بطاقة لـ 100 ألف عميل، بمعدل نمو 31% بنهاية 2022.

تعتبر البطاقات الائتمانية المدفوعة مقدما من أسهل أنواع البطاقات، فاستخراجها للحصول عليها لا يتطلب فتح حساب بالبنك، ويمكن الحصول عليها بصورة بطاقة الرقم القومي من أى فرع بنك أو من أى مكتب بريد، مثل بطاقة ميزة الوطنية للمدفوعات وفيزا Easy Pay مسبقة الدفع التي يصدرها البريد المصري.

ويتم تزويد البطاقات الائتمانية المدفوعة مقدما بالأموال من خلال شحنها من ماكينات ATM أو من داخل البنك واستخدامها في الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS وعمليات الشراء Online.