4 ملايين سيارة من «كيا» معرضة لانفجار الوسادة الهوائية عند الارتطام


الخميس 01 يونية 2023 | 05:56 صباحاً
كيا موتورز
كيا موتورز
وكالات

حذرت الوكالة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة في الولايات المتحدة، أن نحو 4 ملايين سيارة كيا قد تنفجر وسائدها الهوائية عند النفخ في حادث تحطم، في أعقاب تقرير من الوكالة يشير إلى مقتل شخصين على الأقل بسبب الخلل، ما أدى إلى إصدار طلب استدعاء للمركبات.

جهزت سيارات Kia "كيا" المصنعة بين عامي 2000 و2016 بنافخات وسائد هوائية مصنعة من قبل شركة ARC Automotive مقرها تينيسي، وقد أشارت الهيئات الناظمة إلى أنها يمكن أن تنفجر عند النفخ، ما يتسبب في إطلاق شظايا معدنية في داخل السيارة، وفقًا لوثائق فيدرالية استشهدت بها صحيفة وول ستريت جورنال.

ولم يكن معروفًا من قبل عدد سيارات كيا التي تعاني من العطل، على الرغم من طلب الوكالة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة من شركة ARC Automotive استدعاء المركبات في وقت سابق من هذا الشهر، وتشير الوكالة إلى حادث لسيارة كيا أوبتيما في عام 2014، حيث انفجرت الوسادة الهوائية وتسببت في إصابة وجه السائق وساقيه.

ويشير طلب الاستدعاء أيضًا إلى حادثتي تحطم أسفرتا عن الوفاة، بما في ذلك تحطم سيارة هيونداي إلانترا عام 2009 وتحطم سيارة شيفروليه ترافيرس عام 2015.

وقد أدى هذا الجزء - الذي تستخدمه 15 علامة تجارية على الأقل للسيارات - إلى استدعاء سيارات من بي إم دبليو، وفورد، وجنرال موتورز، وفولكسفاغن.

استجابت شركة ARC Automotive لطلب الاستدعاء مشيرة إلى أنها "لا توافق قطعًا" على استنتاج الوكالة، ما يشير إلى أنها لم تجد أي عيب في الجزء بعد الاختبار.

استدعت جنرال موتورز 994763 سيارة في وقت سابق من هذا الشهر بسبب الوسائد الهوائية التي يُحتمل أن تنفجر، بعد أن أصيب سائق بجروح في الوجه في حادث تحطم في مارس.

كما دعت الوكالة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة إلى سحب 67 مليون وسادة هوائية من صنع Takata "تاكاتا" بعد أن خلص تحقيق إلى أنها قد تنفجر عند النفخ. وفقًا لتقرير عام 2021، أسفرت الوسائد الهوائية عن وفاة شخصين على الأقل.

بدأت الوكالة تحقيقًا في نافخات الوسائد الهوائية لـ ARC Automotive بعد حادث تحطم مميت في كندا في 2016.

وتقدر الوكالة أنه تم تركيب ما لا يقل عن 67 مليون نافخ في المركبات حتى يناير 2018، خلقت شركة ARC Automotive عيبًا في تصميم المنفاخ، وفقًا للوكالة، ما أدى إلى أن تصبح الوسائد الهوائية مضغوطة بشكل مفرط وغالبًا ما تتسبب في إطلاق الحطام من المنفاخ إلى الخارج.

وأشارت الوكالة إلى تسعة حوادث، من ضمنها حالتا وفاة، أسفرت عن انفجار الوسادة الهوائية بين يناير 2009 ومارس 2023، ونفت شركة ARC Automotive تقارير الوكالة، على الرغم من أنها تؤكد أنها "ملتزمة بشدة" بالتعاون مع تحقيقات إضافية.