أزيموت مصر: الاكتتاب في «az-gold» لمدة شهرين بحد أقصى.. ومدة الوثيقة 3 سنوات


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 05:22 مساءً
جانب من الحوار
جانب من الحوار
هشام العطيفي

قال أحمد أبو السعد العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، إنه يجب التأكيد على أن عنصر الأمن والأمان هام للغاية في عملية الاستثمار، وما يزيد من طمأنة الجميع، أن كل الأطراف التي تعمل في إطار صندوق «az-gold» تحمل الموافقات القانونية وتخضع لإشراف ومراقبة الهيئة العامة للرقابة المالية.

الاكتتاب لمدة شهرين بحد أقصى

وأضاف أبو السعد في حواره مع "العقارية" أنه يجب التنويه إلى أنه يتم تقديم تقرير يومي للجهات الرقابية المختلفة، لذلك الصندوق وشركات طرح الاكتتاب والترويج وشركة تجارة المعادن وتخزين المعدن، يعملوا جميعا تحت الرقابة والإشراف والتفتيش الدوري وهو ما يمنح عنصر الأمان والطمأنة للجميع لبدء شراء الوثائق.

وتابع: اللائحة التنفيذية لصناديق الاستثمار بصفة عامة، تنص على أنه يتم فتح باب الاكتتاب بحد أدنى 10 أيام وحد أقصى شهرين وخلال هذه الفترة يمكن أن يتم وقف باب الاكتتاب في أي لحظة.

وأردف: ليس هناك حد أقصى للأموال التي يستهدف الصندوق جمعها، وعملية وقف الاكتتاب مرتبطة بقدر الأموال التي تراها الشركة مناسبة لغلق الاكتتاب أمام الأفراد والمؤسسات.

مدة الوثيقة هي 3 سنوات

وأكمل العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية: مدة الوثيقة هي 3 سنوات منذ تاريخ الشراء وفي حال كسرها قبل مرور الفترة المحددة سيتم خصم مصاريف الاستيراد من العميل طبقًا لجدول استشاري سيكون لدى شركات تداول الوثيقة، وبخلاف ما سبق، سيتم إتاحة إمكانية إجراء استيراد قيمة الوثيقة في حالة كسرها نقديًا أو عينًا كذهب، وبحد أدنى للصرف العيني 50 جرام ذهب،

واستطرد: بافتراض أن الصندوق جمع في مرحلة الاكتتاب 100 مليون جنيه ومن ثم سيتم شراء ذهب بقيمة الأموال المجمعة عبر شركة تجارة المعادن المتعاقد معها الصندوق.

وفي هذه النقطة، أشير إلى أن شركة المعادن ستقوم بشراء الذهب 9999، الأعلى من حيث الجودة والمطابق للمواصفات الدولية، ومن ثم ستتسلم شركة «إيجي كاش» التي تعمل في إطار البنك المركزي، الذهب من أجل حفظه في خزائنها، مع العلم أنه تجري عمليات تفتيش من هيئة الرقابة المالية بشكل مستمر؛ للتأكد من جودة الذهب وعدم تعرضه لأي عمليات تلف.

ولفت إلى أنه في حالة البيع، سيتم نقل ملكية الذهب من الصندوق إلى شركة تجارة المعادن والتي تتولى عملية البيع للتجار.

وأردف أحمد أبو السعد: حتى الآن، الصندوق تعاقد مع 10 شركات من أجل الترويج وتلقي الاكتتابات إلى جانب أزيموت مصر، وهذه الشركات هي «عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية، مباشر تريد إنترناشيونال، الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أسطول لتداول الأوراق المالية، نعيم ، بريميير، جلوبال انفستمنت، ثري واي، المصرية لخدمات الاستثمار، وثاندر. وأشدد على أن عدد الشركات المتعاقدة مع الصندوق قد يزيد مستقبلا، خاصة حال وجود إقبال كبير على شراء وثائق الاستثمار في الذهب وكذلك جود حاجة لمزيد من التعاقدات وفتح بوابات جديدة أمام الجمهور لشراء الوثائق.

وفيما يخص استرداد الأموال، قال: تعتبر هذه النقطة في غاية الأهمية، ووسيلة لمنح المستثمر المزيد من الطمأنينة، حيث أن شركة أزيموت مصر التي تتولى إدارة صندوق «az-gold»، تتيح مع بداية الاكتتاب إمكانية بيع الوثائق لاحقا واسترداد الأموال كذهب عيني، ولكن بحد أدنى 50 جراما، إضافة إلى إمكانية استرداد الاستثمارات كأموال في أي وقت.

واختتم قائلا: أؤكد أن الصندوق يوفر السيولة والسهولة والملائمة والتأمين والأمن، ويجب أن نعمل على نشر الوعي والثقافة المالية لدى الجمهور؛ من أجل تشجيعهم على الاستثمار في الذهب دون أي مخاوف.