أحمد أبو السعد: «az-gold» صندوق يتيح للأفراد الاستثمار في الذهب دون الحاجة لشراء ذهب عيني


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 05:07 مساءً
أحمد أبو السعد رئيس شركة أزيموت مصر
أحمد أبو السعد رئيس شركة أزيموت مصر
هشام العطيفي

أجاب أحمد أبو السعد العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، على التساؤل الخاص بشأن ما هو صندوق الاستثمار في الذهب «az-gold» ؟

ما هو صندوق الاستثمار في الذهب «az-gold» ؟

وقال أبو السعد في حواره مع "العقارية": باختصار «az-gold»، هو صندوق يتيح للأفراد الاستثمار في الذهب دون الحاجة لشراء ذهب عيني ويوفر العديد من المزايا للمستثمرين، على غرار عدم الحاجة للتعاملات المالية «الكاش» والموثوقية في الذهب، بمعنى الحيلولة دون عمليات الغش التي يقع فيها الكثير من الأفراد عند شراء الذهب من محلات الصاغة.

وأضاف: يحمي الصندوق المستثمر من خطر التعرض لعمليات السرقة، عند شرائه سبائك الذهب وغيرها من المشغولات، كون الصندوق هو من يشتري الذهب ويقوم بتخزينه في أماكن آمنة بخزائن الشركة المملوكة للبنك المركزي «إيجي كاش» والتي تحظى بعمليات تأمين شديدة.

وتابع العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية: من خلال «az-gold»، يمكن الاستثمار في الذهب بسهولة ويسر عبر تحويلات بنكية من خلال شركات تداول الأوراق المالية، التي تعاقدت مع الصندوق لطرح وثائق الاكتتاب للاستثمار في الصندوق والترويج له.

وأردف: الصندوق يضمن توفير السيولة من الذهب بغض النظر عن أي أزمات قد تُصيب السوق سواء محليا أو عالميا، إضافة إلى مستوى عالي من الجودة للذهب وتوافقه مع المعايير الدولية.

الذهب مصابق للمعايير الدولية

وأكمل حديثه قائلا: صندوق «az-gold» سيشتري الذهب 9999 المتوافق مع المعايير الدولية، والمتمثلة في معرفة مصدر الذهب ومصدر أمواله، إضافة إلى أن الذهب يتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية، وله لجنة رقابة شرعية، ومنتج الذهب بصفة عامة هو منتج إسلامي.

واستطرد: بصفة عامة في الصناديق التابعة لـ أزيموت مصر، لا يقتصر الاستثمار على عدد معين أو فئة معينة من المستثمرين، حيث أن الشركة تستهدف ما يمكنه وصفه بـ «ديمقراطية الاستثمار»، والتي تعني أن أي فرد صغير أو كبير، يمتلك ملائه مالية صغيرة أو كبيرة، يمكنه الشراء والاستثمار بالصندوق، وإلى جانب إتاحة الاستثمار في الصندوق للمصريين سيتم إتاحته كذلك للأجانب والعرب عبر الشركات المحدد لها التداول على وثائق الصندوق.

وفي السياق ذاته، واصل: نؤكد أن كل الأدوات الاستثمارية التابعة لشركة أزيموت مصر بما فيها صندوق الاستثمار في الذهب، متاحة أمام الجميع دون استثناء من المستثمرين، والذين يمكنهم تحقيق عوائد مرتفعة من خلال عمليات الشراء والتداول.

ولفت أبو السعد إلى أنه مع بدء الاكتتاب في أول صندوق متخصص بالاستثمار في الذهب بمصر، والذي تديره شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية.. لماذا حُددت قيمة الوثيقة بـ 10 جنيهات؟

وأشار إلى أنه تم تحديد قيمة الوثيقة بـ 10 جنيهات؛ من أجل تشجيع الجميع على الاستثمار في الذهب والادخار التراكمي على المدى الطويل، لتحقيق الأهداف المالية، حيث أنه يمكن للجميع بدء الاستثمار عبر شراء العدد المرغوب فيه من الوثيقة؛ نظرا لأن قيمتها المنخفضة ستتيح لكافة الأفراد والمؤسسات إمكانية الشراء والاستثمار.

واختتم مشيرا إلى أنه في هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن الاستثمار بالدولار الأمريكي بدلا من الجنيه من خلال صناديق الدولار.