أحمد أبو السعد: وثيقة صندوق الاستثمار بـ 10 دولارات بحد أدنى 100 وثيقة.. و 9 جهات لتلقي الاكتتاب


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 03:54 مساءً
احمد ابو السعد
احمد ابو السعد
محمد هشام العطيفي

دشنت شركة أزيموت مصر لإدارة صناديق ومحافظ الأوراق المالية، المرحلة الثالثة من صندوق «استحقاق AZ» للاستثمار الدولاري، والذي يأتي ضمن الباقة المتنوعة من صناديق الاستثمار التي طرحتها الشركة بالسوق خلال العامين الماضيين لجذب رؤوس الأموال ومنح المدخرين المزيد من الفرص لاستثمار أموالهم.

وأعلن أحمد أبو السعد الرئيس التنفيذي لشركة أزيموت مصر لإدارة صناديق ومحافظ الأوراق المالية، عن فتح باب الاكتتاب في صندوق الاستثمار الدولاري لأول مرة مطلع يناير 2022 كأول صندوق متعدد الشرائح والعملات بالسوق المصرية.

3 شرائح لـ صندوق «استحقاق AZ»

وأضاف «أبو السعد» في تصريحات لـ«العقارية» أنه جرى البدء بشريحتين، الأولى بالدولار ومدتها 5 سنوات تنتهي في عام 2027، والشريحة الثانية مدتها 3 سنوات حتي عام 2025 بالجنيه المصري، على أن يكون لكل شريحة عمله محددة مع تاريخ استحقاق المستهدف المحدد مسبقًا، قبل أن يتم تدشين الشريحة الثالثة مع نهاية شهر فبراير 2023 ومدتها عامين ونصف حتى عام 2025 بالدولار الأمريكي.

9 جهات لتلقي الاكتتاب

وبالنسبة للجهات متلقية الاكتتاب، كشف الرئيس التنفيذي لشركة أزيموت مصر عن أن هناك 9 جهات تشارك في عملية تلقي الاكتتاب على مدار الثلاث شرائح وهي (بنك القاهرة - أزيموت مصر - نعيم للوساطة - مباشر تداول - جلوبال إنفيست - بنك الاستثمار العربي - عربية أون لاين - بريمير لتداول الأوراق المالية - ثاندر).

الاستثمار في أدوات الدين

وشدد على أن صندوق الاستحقاق الدولاري يستهدف تحقيق عوائد دورية مميزة على الأموال المستثمرة فيه عن طريق استثمار أموال الصندوق في أدوات الدين بالعملات المختلفة حسب عملة كل اصدار، مستهدفًا تحقيق توزيعات دورية على حملة الوثائق، مشيرا إلى أن الصندوق يتبنى استراتيجية استحقاق محددة لكل اصدار بهدف توفير دخل دوري حتى نهاية مدة الإصدار.

تحقيق عائد سنوي7%

وفيما يخص عوائد الصندوق، أوضح «أبو السعد»، أن الصندوق يقوم بتوزيعات دورية ربع سنوية لجزء/كل العوائد المحققة، وبالتالي فإن الانخفاض في صافي قيمة الأصول (سعر الوثيقة) يمثل الكوبونات الموزعة.

وتابع أن إطلاق الشريحة الثالثة من صندوق الاستحقاق الدولاري، من المتوقع أن يحقق من خلالها الصندوق عائد سنوي 7%، ليكون بذلك الأعلى تنافسية في فئته بين صناديق الاستحقاقات، بمدة إصدار سنتان ونصف تستحق في عام 2025، لافتا إلى أنه تم اغلاق الاكتتاب في الاصدارين الأول والثاني بما يقرب من 20 مليون دولار، ومن المتوقع تخطي هذا الرقم في الإصدار الثالث.

سعر وثيقة صندوق الاستحقاق الدولاري

واستكمل الرئيس التنفيذي لشركة أزيموت مصر لإدارة صناديق ومحافظ الأوراق المالية، حديثه موضحا أن وثيقة صندوق استحقاق – AZ للإصدار الثالث بالدولار، تأتي بنحو 10 دولارات بحد أدنى 100 وثيقة للاكتتاب العام، لافتا إلى أنه تم فتح باب الاكتتاب 26 فبراير 2023 للإصدار الثالث.

الاستثمار في الأسواق الناشئة

شركة أزيموت لإدارة الأصول، والتي دشنت في يوليو 2020 أول صندوق UCITS متخصص في الاستثمار في الأسهم المصرية، تتيح فرصة الاستثمار في أحد أكثر الأسواق الناشئة جاذبية على مستوى العالم، وتسعى للتوسع في السوق المصري، وجذب المزيد من رؤوس الأموال، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة.

واستطرد أن أزيموت مصر المملوكة بالكامل لمجموعة أزيموت كواحدة من أكبر مديري الأصول المستقلين في أوروبا، تستهدف كذلك، أن يستفيد صندوق الاستحقاق الدولاري، من النمو المستمر للناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد المصري، وهو الأمر الذي ينعكس على أرباح الشركات المقيدة من جانب، ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يستهدف تعزيز مساهمة القطاع الخاص من جانب آخر.

ولفت أحمد أبو السعد إلى أنه على الرغم من دخول مجموعة أزيموت العالمية السوق المصري في عام 2019، من خلال شركة «أزيموت مصر لإدارة صناديق ومحافظ الأوراق المالية» والتي استحوذت على 100% من شركة رسملة مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية «رسملة مصر»، إلا أن الشركة نجحت في تحقيق نجاحات كبيرة في فترة وجيزة، حتى أنها باتت تدير استثمارات تقدر بنحو 10 مليارات جنيه بالسوق المصري منذ دخولها، ومستهدف الوصول لاستثمارات تقدر بـ 15 مليار جنيه بحلول نهاية العام الجاري.