«az-gold».. التفاصيل الكاملة لأول صندوق للاستثمار فى الذهب (حوار)


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 03:39 مساءً
محمد هشام العطيفي

حالة من عدم الاستقرار أصابت سوق الصاغة في مصر، في ظل توجه العديد من الفوائض المالية إلى الاستثمار في الذهب باعتباره أحد الملاذات الآمنة، نظرا لموجة التضخم التي ضربت العالم أجمع وفي القلب منها مصر، كما أن رغبة الدولة في إتاحة مساحة أوسع للقطاع الخاص بوصفه أحد الداعمين للاقتصاد القومي، وتوفير مناخ جيد يجذب رؤوس الأموال سواء المحلية أو الأجنبية، كانت أحد الدوافع الرئيسية للهيئة العامة للرقابة المالية لتمنح شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية بالتعاون مع شركة جولد نت للتجارة التابعة لمجموعة «إيفولف» للاستثمار القابضة، إدارة أول صندوق استثمار في الذهب بالسوق المصري والذي حَمل اسم «az-gold». ودشنت شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، أول صندوق متخصص في الاستثمار في الذهب بمصر والذي يسمح للأفراد أو الأشخاص الاعتبارية الاستثمار في المعدن الأصفر من خلال شراء وثائق استثمار بالصندوق تبدأ قيمتها من 10 جنيهات. الصندوق الذي يحمل اسم «az-Gold» هو كيان متخصص للاستثمار في الذهب عن طريق طرح وثائق ستوجه حصيلتها لشراء الذهب، ويستهدف فتح الباب أمام الاستثمار في مجال جديد بالسوق المصري غير معتاد عليه، وذلك بحسب تصريحات أحمد أبو السعد العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية.

وأكد «أبو السعد» في حواره مع «العقارية» أن «az-Gold» يهدف إلى تحقيق عوائد مناسبة للاستثمار في المعادن النفيسة المختلفة، وفقا للسياسة الاستثمارية لكل إصدار بما يتيح للمستثمرين فرصة للاستثمار الفوري وبأقل تكلفة ممكنة.

وأشار إلى أن طرح الصندوق يأتي تزامنا مع فترة شهدت إقبالا ملحوظا من المدخرين على استثمار أموالهم في الذهب وشرائه من محلات الصاغة خلال الأسابيع الأخيرة؛ خاصة وأنه يعتبر ملاذاً آمناً للاستثمار في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية والمحلية، الأمر الذي قفز بسعر الجرام في وقت سابق لمستويات قياسية غير مسبوقة، حتى أنه تجاوز في بعض الأحيان حاجز الـ3 آلاف جنيه للجرام الواحد.

تدشين الصندوق جاء كذلك عقب إصدار الحكومة قرارا بالإعفاء الجمركي عن واردات الذهب من الخارج، الأمر الذي أثار تساؤلات مهمة للراغبين في الاستثمار بهذا المجال بشأن قواعد وطريقة عمل الصندوق، ليكون لنا في «العقارية» حوارا مطولا مع أحمد أبو السعد العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر، والمسؤولة عن إدارة الصندوق، للإجابة عن كافة الأسئلة المطروحة.

وإلى نص الحوار:-

في البداية.. سجلت «أزيموت مصر» لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية ظهورا قويا في السوق المصري بالسنوات الأخيرة عبر طرح عدد من صناديق الاستثمار.. كيف ترى بدايات الشركة بمصر ؟

دخلت مجموعة «أزيموت العالمية» السوق المصري في عام 2019، واستحوذت على 100% من شركة «رسملة مصر» لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، لتُشكل نقلة نوعية بالسوق، حيث أن الشركة تدير استثمارات تقدر بنحو 85 مليار دولار على مستوى العالم وأكثر من 10 مليارات جنيه بمصر.

ومنذ دخول الشركة للسوق المصري، ساهمت بشكل كبير في تغيير صناعة إدارة الأصول، وتعتبر الشركة الأولى التي تحصل على تراخيص إصدار صناديق استثمار بأشكال مختلفة في مصر بخلاف المعتاد من إصدار البنوك لصناديق الاستثمار وحدها دون غيرها.

«أزيموت مصر» دشنت في فترة وجيزة عددا من صناديق الاستثمار بخطى ثابتة ومدروسة.. ما هي أبرز الصناديق التي دشنتها الشركة بالسوق المصري؟

للعلم.. «أزيموت مصر» رائدة في إدارة الأصول وصناديق الاستثمار، وتمتلك سجلاً حافلاً من الإنجازات، كونها تعتبر الشركة الوحيدة في مصر التابعة لشركة متعددة الجنسيات «أزيموت العالمية» بخبرة تزيد عن 20 عامًا.

الشركة بدأت بالمنتجات التقليدية المعلومة لدى الجمهور، على غرار صناديق الدخل الثابت وصناديق الأسهم، ومؤخرا طرحت الشركة صندوق جديد من نوعه خاص بالدولار، وهو صندوق استحقاق دولاري وصولا إلى صندوق الاستثمار في الذهب الذي أُعلن عنه الفترة الأخيرة.

طُرح مؤخرا أول صندوق للاستثمار في الذهب للاكتتاب أمام الأفراد والشركات.. كيف جاءت فكرة الصندوق وهل هي وليدة أم طُرحت في وقت سابق؟

تعتمد استراتيجية الاستثمار في شركة أزيموت مصر على الإدارة النشطة للمحافظ؛ من أجل تحقيق نمو رأسمالي وعوائد مميزة مع فريق عمل متوج بجوائز عدة، والذي يقدم العديد من الحلول الاستثمارية، لذلك رأت الشركة وفريقها، أن هناك حاجة ماسة لطرح صندوق للاستثمار في الذهب لاسيما في ظل رواجه بالسوق المصري.

فكرة صندوق الذهب جاءت منذ عام 2019، وعملنا جنبا إلى جنب مع مجموعة «إيفولف»؛ من أجل ظهور الصندوق للنور والمشكلة التي واجهتنا هي عدم وجود تشريع يسمح بوجود صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة.

في منتصف 2021، أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، التشريع الخاص بصناديق المعادن النفيسة، ومنذ هذا التوقيت عملنا مع «إيفولف» على إعداد الضوابط الخاصة بالصندوق، تحت إشراف ومراقبة هيئة الرقابة المالية، وصولا لإيجاد المنظومة الملائمة لإطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب بمصر «az-gold» .

- كونه يُطرح لأول مرة بالسوق المصري وبدأ الاكتتاب عليه.. ما هو صندوق الاستثمار في الذهب «az-gold».. وما هي المزايا التي يقدمها للمستثمرين؟

باختصار «az-gold»، هو صندوق يتيح للأفراد الاستثمار في الذهب دون الحاجة لشراء ذهب عيني ويوفر العديد من المزايا للمستثمرين، على غرار عدم الحاجة للتعاملات المالية «الكاش» والموثوقية في الذهب، بمعنى الحيلولة دون عمليات الغش التي يقع فيها الكثير من الأفراد عند شراء الذهب من محلات الصاغة.

يحمي الصندوق المستثمر من خطر التعرض لعمليات السرقة، عند شرائه سبائك الذهب وغيرها من المشغولات، كون الصندوق هو من يشتري الذهب ويقوم بتخزينه في أماكن آمنة بخزائن الشركة المملوكة للبنك المركزي «إيجي كاش» والتي تحظى بعمليات تأمين شديدة.

من خلال «az-gold»، يمكن الاستثمار في الذهب بسهولة ويسر عبر تحويلات بنكية من خلال شركات تداول الأوراق المالية، التي تعاقدت مع الصندوق لطرح وثائق الاكتتاب للاستثمار في الصندوق والترويج له.

الصندوق يضمن توفير السيولة من الذهب بغض النظر عن أي أزمات قد تُصيب السوق سواء محليا أو عالميا، إضافة إلى مستوى عالي من الجودة للذهب وتوافقه مع المعايير الدولية.

صندوق «az-gold» سيشتري الذهب 9999 المتوافق مع المعايير الدولية، والمتمثلة في معرفة مصدر الذهب ومصدر أمواله، إضافة إلى أن الذهب يتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية، وله لجنة رقابة شرعية، ومنتج الذهب بصفة عامة هو منتج إسلامي.

الاستثمار في الذهب هل يقتصر على الأفراد أم متاح للمؤسسات؟ وما هي الفئات التي يمكنها الاستثمار في الصندوق؟

بصفة عامة في الصناديق التابعة لـ أزيموت مصر، لا يقتصر الاستثمار على عدد معين أو فئة معينة من المستثمرين، حيث أن الشركة تستهدف ما يمكنه وصفه بـ «ديمقراطية الاستثمار»، والتي تعني أن أي فرد صغير أو كبير، يمتلك ملائه مالية صغيرة أو كبيرة، يمكنه الشراء والاستثمار بالصندوق، وإلى جانب إتاحة الاستثمار في الصندوق للمصريين سيتم إتاحته كذلك للأجانب والعرب عبر الشركات المحدد لها التداول على وثائق الصندوق.

ونؤكد أن كل الأدوات الاستثمارية التابعة لشركة أزيموت مصر بما فيها صندوق الاستثمار في الذهب، متاحة أمام الجميع دون استثناء من المستثمرين، والذين يمكنهم تحقيق عوائد مرتفعة من خلال عمليات الشراء والتداول.

مع بدء الاكتتاب في أول صندوق متخصص بالاستثمار في الذهب بمصر، والذي تديره شركة أزيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية.. لماذا حُددت قيمة الوثيقة بـ 10 جنيهات؟

أشير هنا إلى أنه تم تحديد قيمة الوثيقة بـ 10 جنيهات؛ من أجل تشجيع الجميع على الاستثمار في الذهب والادخار التراكمي على المدى الطويل، لتحقيق الأهداف المالية، حيث أنه يمكن للجميع بدء الاستثمار عبر شراء العدد المرغوب فيه من الوثيقة؛ نظرا لأن قيمتها المنخفضة ستتيح لكافة الأفراد والمؤسسات إمكانية الشراء والاستثمار.

وفي هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن الاستثمار بالدولار الأمريكي بدلا من الجنيه من خلال صناديق الدولار.

في ظل طرح صندوق الاستثمار بالذهب للمرة الأولى في مصر.. ما هي الضمانات التي يحصل عليها المستثمر لتشجيعه على خوض التجربة ومنحه المزيد من الاطمئنان؟

يجب التأكيد على أن عنصر الأمن والأمان هام للغاية في عملية الاستثمار، وما يزيد من طمأنة الجميع، أن كل الأطراف التي تعمل في إطار الصندوق تحمل الموافقات القانونية وتخضع لإشراف ومراقبة الهيئة العامة للرقابة المالية.

ووجب التنويه إلى أنه يتم تقديم تقرير يومي للجهات الرقابية المختلفة، لذلك الصندوق وشركات طرح الاكتتاب والترويج وشركة تجارة المعادن وتخزين المعدن، يعملوا جميعا تحت الرقابة والإشراف والتفتيش الدوري وهو ما يمنح عنصر الأمان والطمأنة للجميع لبدء شراء الوثائق.

عملية طرح الوثائق في صندوق «az-gold» بدأت 20 مايو.. ما هي الفترة الزمنية المحددة لعملية الطرح.. ومتى يتم الإعلان عن وقفها؟

اللائحة التنفيذية لصناديق الاستثمار بصفة عامة، تنص على أنه يتم فتح باب الاكتتاب بحد أدنى 10 أيام وحد أقصى شهرين وخلال هذه الفترة يمكن أن يتم وقف باب الاكتتاب في أي لحظة.

وللعلم ليس هناك حد أقصى للأموال التي يستهدف الصندوق جمعها، وعملية وقف الاكتتاب مرتبطة بقدر الأموال التي تراها الشركة مناسبة لغلق الاكتتاب أمام الأفراد والمؤسسات.

ما هي المدة الزمنية للوثيقة وهل يمكن كسرها قبل انقضاء المدة؟

مدة الوثيقة هي 3 سنوات منذ تاريخ الشراء وفي حال كسرها قبل مرور الفترة المحددة سيتم خصم مصاريف الاستيراد من العميل طبقًا لجدول استشاري سيكون لدى شركات تداول الوثيقة، وبخلاف ما سبق، سيتم إتاحة إمكانية إجراء استيراد قيمة الوثيقة في حالة كسرها نقديًا أو عينًا كذهب، وبحد أدنى للصرف العيني 50 جرام ذهب،

- التجربة جديدة على السوق المصري.. فكيف تعمل دورة الاستثمار بصندوق «az-gold»؟

بافتراض أن الصندوق جمع في مرحلة الاكتتاب 100 مليون جنيه ومن ثم سيتم شراء ذهب بقيمة الأموال المجمعة عبر شركة تجارة المعادن المتعاقد معها الصندوق.

وفي هذه النقطة، أشير إلى أن شركة المعادن ستقوم بشراء الذهب 9999، الأعلى من حيث الجودة والمطابق للمواصفات الدولية، ومن ثم ستتسلم شركة «إيجي كاش» التي تعمل في إطار البنك المركزي، الذهب من أجل حفظه في خزائنها، مع العلم أنه تجري عمليات تفتيش من هيئة الرقابة المالية بشكل مستمر؛ للتأكد من جودة الذهب وعدم تعرضه لأي عمليات تلف.

في حالة البيع، سيتم نقل ملكية الذهب من الصندوق إلى شركة تجارة المعادن والتي تتولى عملية البيع للتجار.

ذكرتم أن هناك أكثر من شركة تعمل في إطار «az-gold».. فما هي الشركات التي انضمت له حتى الآن وهل يزيد الرقم مستقبلا؟

حتى الآن، الصندوق تعاقد مع 10 شركات من أجل الترويج وتلقي الاكتتابات إلى جانب أزيموت مصر، وهذه الشركات هي «عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية، مباشر تريد إنترناشيونال، الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أسطول لتداول الأوراق المالية، نعيم ، بريميير، جلوبال انفستمنت، ثري واي، المصرية لخدمات الاستثمار، وثاندر. وأشدد على أن عدد الشركات المتعاقدة مع الصندوق قد يزيد مستقبلا، خاصة حال وجود إقبال كبير على شراء وثائق الاستثمار في الذهب وكذلك جود حاجة لمزيد من التعاقدات وفتح بوابات جديدة أمام الجمهور لشراء الوثائق.

حال رغب المستثمر في استرداد أمواله.. كيف يحصل عليها وهل يأخذها على هيئة نقود أم ذهب؟

تعتبر هذه النقطة في غاية الأهمية، ووسيلة لمنح المستثمر المزيد من الطمأنينة، حيث أن شركة أزيموت مصر التي تتولى إدارة صندوق «az-gold»، تتيح مع بداية الاكتتاب إمكانية بيع الوثائق لاحقا واسترداد الأموال كذهب عيني، ولكن بحد أدنى 50 جراما، إضافة إلى إمكانية استرداد الاستثمارات كأموال في أي وقت.

وهنا أؤكد أن الصندوق يوفر السيولة والسهولة والملائمة والتأمين والأمن، ويجب أن نعمل على نشر الوعي والثقافة المالية لدى الجمهور؛ من أجل تشجيعهم على الاستثمار في الذهب دون أي مخاوف.

تدشين صندوق «az-gold» يأتي في ظل ارتفاع كبير بأسعار الذهب بالسوق المحلي وعقب صدور قرار الحكومة بالإعفاء الجمركي عن واردات الذهب من الخارج.. هل هناك رابط مشترك؟

توقيت تدشين الصندوق ليس له رابط مع قرار الحكومة بالإعفاء الجمركي عن واردات الذهب من الخارج وكذلك ارتفاع الأسعار محليا، حيث تصادف الأمر بعد انتهاء التراخيص. وسبق أن تم تقديم مسودة الصندوق للهيئة العامة للرقابة المالية، حينما كان سعر جرام الذهب دون الـ1000 جنيه، واستغرق الأمر وقتا طويلا حتى تخرج المسودة للنور، ويتم الحصول على التراخيص المطلوبة.

بعد ظهور «az-gold» للنور.. ما الهدف الذي تسعى أزيموت مصر لتحقيقه عبر الصندوق.. وهل يستهدف تشجيع الأفراد على الاستثمار في الذهب بدلا من الدولار ؟

الهدف الأساسي لطرح الصندوق هو جعله أداة مالية متاحة للأفراد من أجل الاستثمار في الذهب، وفرصة جديدة للجميع خاصة الراغبين في وضع مدخراتهم في وسيلة ومنتج آمن.

وأشير هنا إلى أن الذهب منتج مالي منضبط، لذلك يمكن استخدامه كوسيلة تجميع استثمارات لصناديق المعاشات والهيئات الراغبة في الاستثمار والتي لا تملك الإمكانية للاستثمار بـ«الكاش» وشراء الذهب وتخزينه.

بالنسبة لمسألة تشجيع الأفراد على الاستثمار في الذهب بدلا من الدولار عبر طرح هذا الصندوق فإن الأمر ليس بالصحيح، حيث أن شركة أزيموت مصر تمتلك باقة منتجات متكاملة كحسابات جارية وتوفير، وحسابات للاستثمار في الدولار وكذلك الأسهم إضافة إلى الذهب، والشركة تستهدف تحقيق التكامل عبر إتاحة فرصة الاستثمار في منتجات متنوعة. وتجدر الإشارة إلى أنه من المبكر الحكم على الصندوق وحجمه، ومستوى التأثير الذي سيُحدثه بالسوق المصري، لكنه يظل منتج جيد ومتاح للجميع، وبالشفافية والانضباط سيمنح كفاءة أكبر في عملية التسعير الفترة المقبلة.

تحدثت عن أن الصندوق هو استثمار بعيد عن الدولة وتابع للقطاع الخاص.. هل يعكس ذلك توجه الدولة لمنح المزيد من الفرص للقطاع الخاص الفترة المقبلة؟

بالفعل الصندوق هو استثمار بعيد عن الدولة وتابع للقطاع الخاص، وذلك لتوضيح الصورة أمام الجمهور، لاسيما وأن بعض المواقع والصحف أشارت إلى أن الصندوق تابع للدولة وهي من قامت بتدشينه.

حرصنا على توضيح سوء الفهم، وأن الصندوق تابع للقطاع الخاص من خلال شركة أزيموت مصر بالتعاون مع شركة «إيفولف»، ودور الدولة يقتصر في الإشراف والتفتيش من خلال هيئة الرقابة المالية وجميع الجهات الرقابية في مصر، والتي تولت إصدار التشريع الخاص بالصندوق.

- في النهاية.. ما الذي يجعل أزيموت مصر الواجهة الأفضل لشراء وثائق الاكتتاب بصندوق الاستثمار في الذهب وما هي المشروعات المنتظرة للشركة الفترة القادمة؟

أوكد أن مجموعة أزيموت بما تمتلكه من خبرات دولية مختلفة ووجود في أسواق متنوعة على مستوى العالم، تسعى لنقل التجربة العالمية للأراضي المصرية وإتاحة فرص الاستثمار أمام جميع المصريين، من خلال طرح منتجات وصناديق استثمار مختلفة، والتي تساعد في نشر الوعي والثقافة المالية، وتعريف الأفراد بالكيفية التي يمكن من خلالها استثمار مدخراتهم، وبالتالي الوجهة الأفضل للاستثمار. وطرحنا سلسلة من صناديق الاستثمار خلال العامين الأخيرين، ومن المنتظر أن نطرح المزيد من الصناديق الفترة المقبلة ويجري التجهيز لها حاليا، سواء أنواع أصول مختلفة أو طريقة وصول المنتجات التي تطرحها الشركة لمزيد من الجمهور.

وأطلقنا أول صندوق استثمار في أزيموت مصر بأكتوبر 2020 بنحو 300 إلى 400 مستثمر، وحاليا باقة عملاء الشركة وصلت لنحو 70 ألف عميل، مع توقعات بزيادة كبيرة بعد طرح صندوق الاستثمار في الذهب للاكتتاب، ونستهدف الوصول لملايين المستثمرين.