مش هتعرف تجدد رخصة القيادة أو تستخرج أي أوراق رسمية بسبب مخالفات البناء.. عمرو أديب يفجر مفاجأة


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 02:27 مساءً
التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء
محمد شوشة

سأل الإعلامي عمرو أديب، النائب محمد رجب عبدالعظيم، عضو مجلس النواب حول حقيقة توقف حياة البعض وصعوبة تجديد رخصة القيادة أو استخراج أي أوراق رسمية بسبب عدم التصالح في مخالفات البناء.

صعوبة تجديد رخصة القيادة بسبب مخالفات البناء

قال النائب محمد رجب عبدالعظيم خلال لقائه ببرنامج "الحكاية": "كان هناك بعض المواطنين مخالفين لقانون التصالح.. ولذا تم إصدار محاضر مخالفة في حقهم.. وبعد إصدار قانون التصالح يحصل المواطن عن نموذج في حال التقدم على التصالح.. واللي هو نموذج 3.. نموذج إيقاف سير العقوبة أو إيقاف سير الدعوى لمدة 6 أشهر وتجدد لحين الانتهاء واستصدار نموذج 10".

نموذج 10 لمخالفات البناء

وقال عمرو أديب: "الناس بتشتكي من عدم استصدار ورقة أو مستند رسمي يفيد بالتصالح في مخالفات البناء لمتابعة حياتهم بشكل طبيعي وإنجاز مصالحهم.. خصوصًا وبعض الجهات مش بتعتد إلا بنموذج 10 فقط".

ليؤكد عضو النواب: "يا فندم أنا بكلمك من أرض الواقع.. وأنه بيتم استصدار هذه الأوراق من الوحدات المحلية ومراكز المدن.. والتقدم للتصالح له رقم ملف.. ورقم دعوى جنحة.. ده غير أنه تم تخصيص دوائر للمباني فقط في المحاكم بسبب الأعداد الكبيرة".

في سياق متصل، أكد الإعلامي عمرو أديب، أن التصالح في مخالفات البناء هو الموقف الوحيد في مصر الذي يسارع فيه المواطن خلف الحكومة لمنحها الأموال، في حين لا ترغب الحكومة في ذلك في ظل احتياجها الشديد لهذه الأموال.

التصالح في مخالفات البناء

قال الإعلامي عمرو أديب: "البلد الكام يوم اللي فاتوا كانت مقلوبة.. عاوزين نلم 5 مليار جنيه.. القانون اللي واقف ده فيه 2.5 مليون بني آدم بيجروا ورا الدولة عشان يدفعوا لها فلوس.. وده الموقف الوحيد في مصر اللي فيه المواطن بيجري ورا الحكومة عاوز يديها فلوسه والحكومة مش عايزة تاخدها".

100 مليار جنيه حصيلة التصالح في مخالفات البناء

أشار إلى تصريحات البعض بشأن أن بدء إجراءات التصالح يُدر على الدولة 100 مليار جنيه كحصيلة مبدئية، مضيفًا: "يقولون وما أكثر ما يقولون إن هذا القانون لو بدأنا نلم الفلوس هيجيب لغاية 100 مليار جنيه مبدئيًا".

ولفت إلى أن عدد المواطنين الذين وفقوا أوضاعهم قليل مقارنة بمن تقدموا بطلبات للتصالح على المخالفات، موضحًا أن حياة البعض متوقفة على صدور القانون بالتعديلات الجديدة.

قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد

في سياق متصل، كشف النائب هشام الجاهل، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب أن قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد بعد تعديله سيتم الأخذ بالتصوير الجوي الذي تم في 30 سبتمبر 2022، موضحًا أن هذا سيضيف الكثير من المباني لقانون التصالح في مخالفات البناء.

تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد

قال عضو لجنة الإسكان خلال حواره مع برنامج "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر"، إن القانون جاء من الحكومة لتعديله لأن الحكومة اكتشفت أن القانون يستحيل تطبيقه على أرض الواقع، لافتًا إلى أن أغلب الناس كانت تبني بشكل عشوائي وبعض الأماكن خاصة في الريف لم يكن فيها تخطيط تفصيلي، وبالتالي كان كل اثنين من المواطنين يتركان شارع 6 أمتار ويقومان بالبناء أمام بعضهما.

موعد التطبيق الفعلي لقانون التصالح في مخالفات البناء

كشف النائب هشام الجاهل، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، موعد التطبيق الفعلي لقانون التصالح في مخالفات البناء، موضحًا أنه بعد الانتهاء من التعديلات الجديدة الخاصة بقانون التصالح في مخالفات البناء سيعود القانون مرة أخرى لمجلس النواب لإقراره؛ ومن ثم يبدأ التطبيق الفعلي له، وهو ما نتمنى أن ننتهي منه خلال دور الانعقاد الحالي، والذي يستمر لمدة شهر ونصف تقريبًا. 

التصالح في مخالفات البناء
التصالح في مخالفات البناء