بنك «مورجان ستانلي»: الإنفاق الاستهلاكي في الصين لن يعود لمستويات ما قبل كورونا


الثلاثاء 30 مايو 2023 | 04:24 صباحاً
مورجان ستانلي
مورجان ستانلي
وكالات

يرى بنك مورجان ستانلي أن الإنفاق الاستهلاكي الصيني لن يعود إلى مستويات ما قبل الجائحة في أي وقت قريب، وهي مشكلة للعلامات التجارية العالمية مثل Starbucks.

وكان بيانات المكتب الوطني للإحصاء في الصين كشفت في وقت سابق من الشهر الجاري ارتفاع مبيعات التجزئة بأكبر وتيرة منذ مارس 2021 خلال الشهر الماضي وذلك بنحو 18.4%.

وأوضح محللو المصرف الأميركي في مذكرة يوم الإثنين أنه يوجد ثلاثة عوامل تضغط على المستهلك الصيني هذا العام على مستوى الإنفاق.

ويعد العامل الأول هو أن الصين لم توزع شيكات تحفيز على المستهلكين مثل ما فعلت أميركا ومناطق أخرى حول العالم في أعقاب الجائحة، أما الثاني فهو أن القيود المرتبطة بالجائحة والتغييرات التنظيمية قلصا 30 مليون وظيفة بقطاع الخدمات كانت موجودة قبل الجائحة.

ومع ذلك توقع التقرير استرداد 20 مليون وظيفة في العام الجاري والمقبل، أما الـ10 ملايين وظيفة المتبقية ستستغرق مسألة استردادهم فترة أطول نظراً لتأثرهم بحملة بكين على قطاعات التعليم والتكنولوجيا.

فيما يتعلق العامل الثالث بسوق الإسكان الذي ظل ضعيفاً باستمرار في أعقاب جهود الحكومة للحد من المضاربة.

ومن المتوقع تعافي الاستهلاك الصيني العام الجاري بنحو 9%، ويرى محللو Morgan Stanley أنه سيرتفع بنسبة 4.8% العام المقبل، وهو أقل بنحو 0.4% من مستويات ما قبل الجائحة.