سالي الطحان: 70 % نسبة تنفيذ الأعمال الإجمالية في مونوريل العاصمة الإدارية


الاثنين 29 مايو 2023 | 05:05 مساءً
الصحفية آية حرب فى حوار مع المهندسة سالي الطحان
الصحفية آية حرب فى حوار مع المهندسة سالي الطحان
آيه حرب - تصوير عبد الرحمن تامر

«العقارية» في جولة ميدانية داخل مشروع «مونوريل العاصمة الإدراية»

المهندسة سالي الطحال المدير التنفيذي لمشروع المونوريل:

70 % نسبة تنفيذ الأعمال الإجمالية في مونوريل العاصمة الإدارية.. والتشغيل التجريبي أكتوبر المقبل

المونوريل ينقل 1.5 مليون راكب يوميا.. والقطارات تعمل بدون سائق.. و 90 كم/ ساعة السرعة التصميمية

«المونوريل» يساهم في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030

قطارات المونوريل بدون سائق وتقل الأخطاء الناجمة عن العنصر البشري

ندرس تكرار تجربة المونوريل في المحافظات التي تعاني من كثافة سكانية عالية

40 قطار مخطط توريدهم لمشروع المونوريل.. وجارى شحن 8 قطارات

46.5 % إجمالي نسبة أعمال موِنوريل السادس من أكتوبر

56,5 كم إجمالي أطوال مونوريل العاصمة الإدارية.. 22 محطة تبدأ بالاستاد وتنتهي بمدينة العدالة

تعمل الحكومة المصرية متمثلة في وزارة النقل على قدم وساق لتنفيذ مشروع المونوريل في العاصمة الإدارية ومدينة 6 أكتوبر، وذلك ضمن خطة تيسير حركة الانتقالات بين شرق وغرب القاهرة باستخدام وسيلة انتقال سريعة ومريحة للمواطنين وصديقة للبيئة، ويعد مشروع المونوريل أحد مشروعات النقل الحديثة صديقة البيئة وسيلة المواصلات الأسرع في مصر لأول مرة، التي تعمل على تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة ‏والعاصمة الإدارية، فهو يعتبر ‏إحدى وسائل النقل الجماعى التي ستخدم الجمهورية الجديدة، والذي سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية.

ويمتد قطار المونوريل في أولى مراحله بالعاصمة الإدارية، بداية من «محطة الاستاد بمدينة نصر، حتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، مرورًا بمحطات «هشام بركات، جامعة الأزهر، الحي السابع، المنطقة الحرة، مسجد المشير، شارع التسعين، المستشفى الجوي، فندق تويست، جامعة المستقبل، إعمار، ميدان النافورة، البروة، بيت الوطن، مسجد الفتاح العليم، الحي السكني R2، الدائري الإقليمي، فندق الماسة، الحي الحكومي، حي السفارات»، كما تصل المرحلة الثانية من المونوريل إلى مدينة السادس من أكتوبر، وتضم محطات « جامعة الدول، الطريق الدائري، المريوطية، المنصورية، الطريق الصحراوي، هايبر وان، جهينة، هيئة المجتمعات العمرانية، الحصري، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية، القطار السريع»، بالإضافة إلى أن الطاقة الاستيعابية لكل خط من خطي المونوريل تبلغ 600 ألف ركب يوميًا، كما تتميز قطارات المونوريل بأنها تعمل بدون سائق وتبلغ السرعة التصميمية لها 90 كم/ ساعة، وزمن التقاطر 90 ثانية فقط، وتصل سرعة القطار إلى 80 كم / ساعة، إذ يقطع مسافة المرحلة الأولى من المشروع خلال 60 دقيقة، بالإضافة إلى أن عربات قطارات المونوريل تضم ممرات ممتدة تسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية، إلى جانب تزويد العربات بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للشكة، فضلاً عن تزويد العربات بشاشات ليد لاستخدامها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة، واستخدامها بشكل تجاري في بث الإعلانات التجارية مدفوعة الأجر.

وأجرت الجريدة «العقارية» حوار مع المهندسة سالي الطحال، مديرة مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، للحديث عن تفاصيل مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، وآخر تطورات العمل بالمشروع ومعدلات تنفيذ مراحله المختلفة.

إلى نص الحوار

في البداية هل يمكن أن تحدثنا عن أسباب إقدام وزارة النقل على تنفيذ مشروع المونوريل ومن أين جاءت الفكرة في الأساس؟

مشروع المونوريل يربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق العمرانية الجديدة شرقا (القاهرة الجديدة- العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر الجديدة...الخ) والمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر، ليكون وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب، ويساعد على المساهمة في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030 حيث أن منظومة النقل هي أحد شرايين التنمية العمرانية والإقتصادية، بالإضافة إلى أن خط مونوريل غرب النيل يتكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق من خلال محطة وادي النيل وخطوط السكك الحديدية من خلال محطة بشتيل وكذلك تكامل مونوريل شرق النيل مع الخط الثالث للمترو في محطة الإستاد، وذلك لتحقيق التكامل بين مونوريل شرق النيل والقطار الكهربائي الخفيف، وربط المدن الجديدة شرق وغرب القاهرة بالعاصمة الادارية الجديدة .

وجاءت فكرة المشروع من خلال دراسات النقل السابقة التي قامت بها وزارة النقل والتي أوصت بضرورة ربط المناطق شرق وغرب العاصمة ومنها العاصمة الإدارية الجديدة بوسيلة نقل سككي سريعة لتحقيق التنمية المستدامة بالمدن الجديدة شرق وغرب القاهرة ولجذب المواطنين على الإنتقال للمدن الجديدة للسكن والعمل وتخفيف التكدس المروري والكثافة السكانية العالية بالعاصمة "القاهرة".

لكل مشروع مردود إقتصادي فماذا عن مردود هذا المشروع إقتصاديا وتأثيره في عملية الإنتقال بين المناطق المختلفة ؟

يساهم المشروع في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء التنفيذ وفرص عمل دائمة في مرحلة التشغيل، كما أن العائد الإقتصادي يتمثل في توفير استهلاك الوقود وخفض معدلات التلوث البيئي وخفض الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية وجذب نسبة من الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة.

الخفض في الفاقد في ساعات العمل والإنتاج والتي تحدث بسبب الإزدحام المروري، بالإضافة إلى زيادة القيمة المضافة للأراضي والمنشآت التي يمر مسار المونوريل بجوارها، والمساهمة في التنمية الإقتصادية من خلال الأنشطة التجارية والاستثمارية بالمدن التي يمر بها مسار المونوريل، ويخدم خط مونوريل العاصمة الإدارية مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية حيث سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لإتصاله بالخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد.

كما يخدم خط مونوريل غرب النيل التوسعات الكبيرة في مدينة 6 اكتوبر مثل مشروع الإسكان الإجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية والمنطقة الصناعية ومدينة 6 أكتوبر الجديدة.

ما الفرق بين المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف وأيهما أكثر تكلفة وما النسبة؟

يعد المونوريل أحادي السكة، ويسير علي كمرة خرسانية معلقة وهذا النـــــظام الإنشائى يمتاز بالسهولة والسرعة فى معدلات التنفيذ، وتعمل قطارات المونوريل بدون سائق وبالتالى تقل الأخطاء الناجمة عن العنصر البشري، كما يعد نظام المونوريل أحد وسائل النقل ذات التأثير البيئى المنخفض، حيث أنه يتميز بمعدل إستهلاك الطاقة أقل بنسبة 30%، والتى تقلل نسبة الإنبعاثات وكذلك الضوضاء نظرا لحركة القطارات علي عجلات مطاطية مما يتلائم مع البيئة الحضرية للمدن.

ويتكون القطار من عدد (4-8)عربة حسب ظروف التشغيل واحتياجات النقل، ، وتصل سعته القصوى 45ألف راكب/ساعة/إتجاه، وبسرعة تصل إلى 90كم/ساعة، فضلا عن أنه يمكن لقطار المونوريل الحركة على ميول حادة تصل إلى 4%، ويمكن للمونوريل الحركة على منحنيات أفقية حادة ذات نصف قطر 90 متر وعلى عامود واحد، وبالتالى تقل الحاجه بشكل كبير إلى أعمال نزع الملكية وأعمال تحويلات المرافق، حيث تتراوح تكلفة الكيلومتر للمونوريل من 30 إلى 32 مليون يورو.

وبالنسبة للقطار الكهربائي الخفيف LRT يسير على سكك حديدية ويعمل بالطاقة الكهربائية وسعة النقل القصوى للركاب حوالي 36 ألف راكب/ساعة/اتجاه، وعدد عرباته هو 6 عربات لكل قطار، بأقصى سرعة تشغيلية 90 كم /ساعة، وأقصى ميل 3%، وتكلفة الكيلومتر 24 إلى 26 مليون دولار.

عوامل الأمان دائماً ما تكون المعادلة الأهم فى أى مشروع ... فماذا عن عوامل الأمان فى هذا المشروع خاصة أنه يتشابك مباشرة مع حياة المواطنين ؟

يتم تطبيق معادلة الأمان من خلال «التقييم الصحيح للاخطار والمخاطر بالمشروع - تطبيق عوامل السلامة والصحة المهنية - اتباع طريقة العمل المعتمدة والتى تحافظ على الارواح والممتلكات - تطبيق معايير الاكواد العالمية ومنها الكود المصرى لمكافحة الحريق (مكافحة – إخلاء – إنذار»، كما يتم تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية لمشاريع الهيئة من خلال تطبيق مجموعة من القواعد والنظم التى تهدف الى الحفاظ على سلامة وصحة الانسان وتوفير بيئة عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث والاصابات والامراض وكذلك الحفاظ على الممتلكات من خطر التلف.

ويراعى أثناء تصميم المشروع توفير أنظمة مكافحة الحريق لجميع الغرف والفراغات حسب درجة الخطورة لكلاً منها طبقا لما توصى بها الاكواد العالمية والكود المصرى والامريكى لتوفير أنظمة (سحب الدخان – أنظمة مكافحة الحرق "انظمة غازات - مياه" – انظمة إنذار حريق تغطى المشروع بالكامل– خطة إخلاء ) ويتم تجهيز خطة اخلاء مناسبة ليتم الاخلاء السريع أثناء الحوادث.

بالحديث عن عوامل الأمان ... هل يمكن أن تلقى نظرة عامة على مواصفات قطار المونوريل الفنية ؟

يحتوى قطار المونوريل تركيب ‏Screen ‎‎Doors‏ على ‏الارصفة ‏أمام أبواب القطار للحفاظ على سلامة الركاب وتوفير الطاقة، كما توجد ممرات آمنة ‏تسمح بإنتقال ‏الركاب ‏‏‏بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية وتسهيل عمليات الاخلاء في ‏حالات ‏الطوارئ ، حيث يتم تزويدها ‏‏بكاميرات تليفزيونية بكابينة القطار للمراقبة المركزية للسكة ، ‏ وشاشات ‏LED داخل العربات‏ ‏لتزويد ‏‏الركاب بمعلومات عن الرحلة أو ‏استخدامها تجارياً في بث الاعلانات ‏التجارية ‏مدفوعة الأجر ، بالإضافة إلى يوجد أعلى الأبواب ‏‏الجانبية شاشة ‏لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار ، كما أنه تم تخصيص أماكن للكراسي ‏المتحركة ‏‏الخاصة بأبطالنا ذوى الاحتياجات الخاصة مزودة بوسائل للتثبيت ‏وكذلك ‏تم تزويد ‏العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من ‏‏الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة ‏لمساعدة ‏فاقدي حاسة ‏السمع‎.‎‏

وماذا عن نسب التنفيذ فى المشروع ... وكم عدد القطارات التى وصلت حتى الان ... وماذا ننتظر من قطارات فى المستقبل؟

بلغت نسبة تنفيذ مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) الإجمالية 70% (90% الأعمال المدنية – 51.8% الأعمال الكهروميكانيكية)، وتم توريد 24 قطار من إجمالى 40 قطار مخطط توريدهم للمشروع وجارى شحن 8 قطارات كما يجرى تصنيع باقي القطارات لتوريدها تباعاً طبقاً للبرنامج الزمنى.

وأوضحت أن إجمالي نسبة أعمال موِنوريل غرب النيل (السادس من أكتوبر) بلغت 46.5 % (48% الأعمال المدنية – 45% الأعمال ‏الكهروميكانيكية)‏، كما أنه تم وصول عدد7 قطارات من اجمالى عدد 30 قطار وجاري شحن عدد (2) قطار كما ‏يجرى تصنيع باقي القطارات لتوريدها تباعاً طبقاً للبرنامج الزمنى.‏

كم تبلغ عدد محطات المونوريل ومحظة الإنطلاق والنهاية؟ وهل هناك خطة للتوسع أكثر خاصة مع تحقيقه النجاح؟

بالنسبة لمونوريل شرق النيل يشمل 22 محطة بداية بمحطة الاستاد بمدينة نصر وينتهي بمحطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية.

بالنسبة لمونوريل غرب النيل يشمل 13 محطة بداية بمحطة وادي النيل بالمهندسين وتنتهي بمحطة أكتوبر الجديدة .

كما أن هناك خطة جديدة أنه من الممكن تكرار تجربة المونوريل في المحافظات الأخري مستقبلا والتي تعاني من كثافة سكانية عالية واختناقات مرورية بشوارعها ومحاورها الرئيسية.

كم يبلغ طوله ومساره وسعر التذكرة المتوقع وتكلفة المشروع الإجمالية وموعد التشغيل الفعلي؟

يبلغ طول مسار مونوريل شرق النيل 56,5 كم (مدينة نصر- التجمع الخامس-العاصمة الإدارية) ، تم البدء في تنفيذه في أغسطس 2019 ، سيتم بدء تجارب التشغيل التجريبى في أكتوبر ‏‏2023، كما يبلغ طول مسارمونوريل غرب النيل حوالي 43,8 كم (المهندسين –بشتيل – 6أكتوبر-زايد -6 أكتوبر الجديدة) ، تم البدء في التنفيذ يناير 2020 ، سيتم بدء تجارب التشغيل التجريبى في إبريل 2024.‏