تراجع أسعار الغاز لأدنى مستوى يخفف الضغط على الأسر الأوروبية


الاثنين 29 مايو 2023 | 03:14 صباحاً
الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي
وكالات

هبطت أسعار الغاز في أوروبا لأدنى مستوى منذ منتصف 2021 حينما شرعت روسيا في تقليص إمداداتها قبل غزوها لأوكرانيا، ما يساعد على عكس اتجاه التضخم وجلب الراحة للمستهلكين.

تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز بنحو الثلثين العام الجاري، ولم يخفف الهبوط فحسب الضغوط على ميزانيات الأُسر، وإنما أضعف واحداً من أهم كروت المساومة في يد الرئيس فلاديمير بوتين وهو القدرة على خنق إمدادات الغاز للمنطقة.

في ظل توقع بعض المتداولين انزلاق الأسعار إلى المنطقة السلبية في وقت ما من الصيف الجاري، إلا أن المشهد الحالي يختلف أشد الاختلاف عمّا كان عليه في مايو من العام الماضي، حيث كانت أسعار العقود أعلى أربعة أضعاف مما هي عليه الآن لدرجة أن الدول اضطرت لإحياء توليد الكهرباء من الفحم للحفاظ على التيار بعد أن خفضت روسيا إمدادات الغاز.

سادت حينها أيضاً مخاوف بشأن نقص المعروض، وما إذا كانت أوروبا ستقدر على بناء مخزونات الغاز قبل الشتاء. والآن أصبحت المخزونات أعلى من المتوسط وقد تصل إلى ذروتها خلال الصيف وقبل الموعد المحدد.

تراجعت العقود الهولندية الآجلة القياسية لثمانية أسابيع متتالية إلى ما دون 25 يورو لكل ميغاواط/ ساعة، وهو أقل مستوى منذ مايو 2021.

علاوة على ذلك، ساعدت واردات الغاز الطبيعي المسال التي حلت محل الإمدادات الروسية بشكل كبير، وكذلك الشتاء المعتدل نسبياً، ما يعني أن المنطقة لم تكن بحاجة لاستنزاف المخزونات بكثرة. أصبح المخزون الاحتياطي في أوروبا ممتلئاً بنسبة 67% تقريباً، أي أعلى من متوسط الخمس سنوات الذي يناهز 50%، أما المخزونات الألمانية فوصلت إلى 73%، وفق بيانات رابطة "غاز إنفراستركتشر يوروب" (Gas Infrastructure Europe).