الكيلو بـ 195 جنيه.. قرار عاجل من التموين بشأن بدء طرح اللحوم السوداني "تفاصيل"


الاحد 28 مايو 2023 | 04:14 مساءً
اللحوم
اللحوم
العقارية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن بدء طرح اللحوم السودانية الطازجة بالمجمعات الاستهلاكية، بسعر 195 جنيها للكيلو .

قرار عاجل من التموين بشأن بدء طرح اللحوم السوداني 

وقالت أمل دوابة العضو المنتدب لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن وزارة التموين تتعاقد حاليا مع 6 مناشئ للحوم بخلاف دولة السودان، تحسبا لأى تطورات فى الحرب السودانية ولتأمين احتياجات المواطنيين من اللحوم مع قرب عيد الأضحى.

وأضافت أن العجول السودانية فور وصولها إلى مصر تخضع للكشف الطبى من خلال فريق من الأطباء البيطرين وتضم شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية بمفردها ٨ أطباء بيطريين.

أوضحت "دوابة"، أن شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، طرحت أمس الأحد 150 عجل، أي 300 "شقة" ،"الشقة" الواحدة يتراوح وزنها من 80 إلى 100 كيلوجرام، وهناك بعض المجمعات يصل الطرح فيها إلى 1000 كيلو يوميا، حسب إقبال المواطنيين مع العلم أن كل فرد من حقه شراء 2 كيلو فقط حتى يستطيع أكبر عدد من المواطنيين شراء اللحوم، وسوف تتضاعف الكميات قبل عيد الأضحى، ويصل عدد المجمعات الاستهلاكية التى تضم أقسام للحوم 800 مجمع فى محافظة القاهرة.

وذكرت أن المجمعات الاستهلاكية تطرح الدواجن المجمدة بسعر 85 جنيها للكيلو واللحوم المجمدة بخلاف اللحوم الطازجة بسعر 160 جنيها وسوف يتم طرح اللحوم الضأن قبل عيد الأضحى منها المجمد، ومنها الطازج، فضلا عن إقامة شوادر العيد لطرح الخراف الحية، إلا أنه حتى الآن لم يتم سعر سعر كيلو الضأن "القائم".

اقامة الشوادر في الخامس من يونيو المقبل

ومن المقرراقامة الشوادر فى الخامس من يونيو المقبل، وجارى حاليا استخراج تصاريح إقامة شوادر الخراف، وحاليا يوجد غرفة عمليات بالشركة القابضة للصناعات الغذائية مسئولة عن تدبير اللحوم للمواطنيين خاصة مع قدوم عيد الأضحى.

وبلغت كمية اللحوم التى يتم طرحها يوميا 1500 عجل على مستوى الجمهورية من خلال شركات المجمعات الاستهلاكية فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، ومنافذ شركات الجملة فى باقى محافظات الوجهين البحرى والقبلى، ويتم استيراد العجول السودانية حية، ويتم ذبحها فى أبو سنبل وتوزيعها طازجة على منافذ وزارة التموين.

وقالت هالة غريب مدير مديرية تموين الجيزة، إنه يتم يوميا ضخ 150 رأس ماشية، بواقع نصف طن لكل مجمع استهلاكى يوميا مع إمكانية زيادة الطرح قبل عيد الأضحى، موضحة أن المديرية تشن ٢٠ حملة رقابية يوميا ما بين القمح والسلع التموينية والسلع الغذائية الحرة والأنشطة التجارية.

وطالبت غريب المواطنيين بالتواصل مع مديرية التموين للابلاغ عن أية مخالفة أو ارتفاع فى الأسعار أو سلع غير جيدة من خلال الأرقام الرسمية المدونة على موقع مديرية التموين الإلكترونى وهناك حملات مشتركة يوميا ما بين التموين والصحة والطب البيطري للحفاظ على صحة المواطنيين، مشيرة إلى وجود 32 سيارة متنقلة لطرح اللحوم فى المناطق التى لا تتواجد بها المجمعات الاستهلاكية.