المحامي خالد أبوبكر عن الحكم بزيادة سعر متر المباني لصالح شركة تطوير عقاري: "سيصبح حديث القاهرة والمصريين"


الاحد 28 مايو 2023 | 10:47 صباحاً
المحامي خالد أبوبكر
المحامي خالد أبوبكر
محمد شوشة

تحدث خالد أبوبكر، المحامي بالنقض والإدارية والدستوري العليا، عن صدور حكم قضائي لصالح شركة تطوير عقاري يقضي بزيادة سعر متر المباني، مؤكدًا: "سيصبح حديث القاهرة والمصريين".

زيادة سعر متر المباني

قال المحامي خالد أبوبكر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة "القاهرة والناس": "ظهرت أخبار صحفية لأحكام استئناف تفيد بهذا الحكم»، مضيفًا أنه لا يوجد صورة رسمية بحكم قضائي، لكن هي أخبار صحفية وكلها صور ضوئية منشور، وليس بين يدينا أحكام نهائية.

حكم زيادة سعر متر المباني

أكد المحامي بالنقض والإدارية والدستوري العليا عدم وجود صورة رسمية لحكم النقض حتى الآن وكل المتداول مجرد أخبار وصور متداولة، موضحًا أن إحدى شركات التطوير العقاري لجأت للمحكمة بسبب زيادة الأسعار والتأخر في تسليم الوحدات وحكمت المحكمة بزيادة سعر المتر في العقد المتفق عليه.

وأشار إلى أن هذه الواقعة كبيرة، وأنه لو صح الأمر مع ما حدث من تعويم للجنيه، واعترفت به المحاكم كقوة قاهرة، فسيصبح مبدأ قانونيا، مضيفًا: "نحن أمام حديث مهم جدا والآثار الاقتصادية في هذا الأمر ستكون قاسية جدا، والصور الضوئية للحكم تشير إلى أنه حكم استئناف وليس نقض، وأتمنى ألا يكون الحكم صحيحا لأن آثاره الاقتصادية ستكون صعبة جدا".

تطبيق حكم زيادة سعر متر المباني

وتابع: "الشركة صاحبة الحكم لو صح هتقول أنها كشركة على حق وذهبت للمحكمة والمحكمة نصفتها"، موضحة أن الحكم في هذه القضايا سيكون حالة بحالة، بمعنى أن هذا الحكم لن يتم تطبيقه بشكل عام وكل حالة لها حيثياتها المختلفة.