زراعة البانكو.. طريق لتحقيق مكسب سريع والطن بـ 45 ألف جنيه


السبت 27 مايو 2023 | 11:18 مساءً
زراعة البانكو
زراعة البانكو
العقارية

تحقق زراعة البانكو، مكسب سريع بين العروات الزراعية، إذ يصل سعر الطن إلى 45 ألف جنيه، وهو يستخدم لغذاء العصافير.

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، في تصريحات سابقة، أن البانكو من المحاصيل التي يمكن زراعتها في وقت الفراغ وزرعة بين العروات، موضحا أن نبات البلكم أو البانكو كما يسموه المزارعين وهو حبوب العصافير والطيور يعتبر زرعة سريعة ما بين العروات.

موعد زراعة البانكو

ويضيف فهيم أن البانكو يستمر فى الأرض من 70 إلي 75 يوم في الأرض ما بين العروة الصيفي والنيلي " يعني لا هينافس المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة أو الصويا أو الزيتية "و يتكلف الفدان حوالي 5000 جنيه "غير الايجار" وانتاجيته حوالي 950 ك إلي 1 طن للفدان و سعر الطن يتراوح ما بين 30 - 45 ألف جنيه والتبن 3500 جنيه.

مكاسب زراعة البانكو

ويوضح فهيم أن سعر التقاوي 40 جنيهًا والفدان يحتاج 15 ك والزراعة بدار في أحواض مثل القمح في آخر شهر يونيو وشهر يوليو والزراعة البدري في أول مايو وتحقق أعلى انتاجية ولا يحتاج إلا 50 كسماد ازوت ولمرة واحدة ويحتاج 5 ريات ويحصد مثل القمح ويتم دراسه بمصافي ضيقة عن القمح والفدان سهل أن يحقق طن ويتحمل الملوحة.

وأوضح أنه لابد حصاده أن يتم حرث الأرض حرثه عميقة متعامدة ويضاف لها أسمدة تنشيطية "سلفات نشادر" قبل الزرعة التى تليها.

يذكر أن زراعة البلكم محصول ينتج حبوب تستخدم كغذاء للعصافير وهى زراعة حديثة نوعا ما ولا يوجد خبرات في زراعة هذا المحصول بين أوساط الفلاحين، علي الرغم من سهولة زراعته وربحيته المضمونة.

الجدير بالذكر أن زراعة نبات البلكم انتشرت بين أوساط المزارعين في محافظات الجيزة وبني سويف والفيوم، وهو نبات يشبه القمح في طريقة الزراعة والحصاد ، ولكنه يحتاج لوقت أقل بكثير من القمح ويعتمد على نبات البلكم في تغذية العصافير، ويزرع بين المواسم خاصة في شهر يونيو ويستمر 70 يوما فقط.