المفوضية الأوروبية تقر استحواذ بنك «يو بي إس» على كريدي سويس


الجمعة 26 مايو 2023 | 03:08 صباحاً
بنك يو بي إس
بنك يو بي إس
وكالات

أقرت المفوضية الأوروبية، من دون قيد أو شرط، صفقة استحواذ بنك UBS السويسري على كريدي سويس كجزء من عملية إنقاذ نظّمتها الحكومة السويسرية، وذلك بعد أن استبعدت المخاوف بشأن المنافسة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

وجدت المفوضية، بناءً على تحقيقاتها في السوق، أن اندماج البنكين لن يقلل بشكل كبير من المنافسة في الأسواق، إذ تتداخل أنشطة البنكين في بعض الأحيان داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

سيستمر الكيان الجديد الناتج عن الاندماج في مواجهة ضغوط تنافسية كبيرة من مجموعة كبيرة من المنافسين، بما في ذلك العديد من البنوك العالمية الكبرى ومقدمي الخدمات المتخصصين، بحسب بيان للمفوضية صدر يوم الخميس.

يشار إلى أن دور المفوضية الأوروبية يشمل تقييم عمليات الاندماج والاستحواذ التي تشمل الشركات الكبرى ضمن مهمته الأكبر لحماية المنافسة في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ومنع الاحتكار.

وافق بنك UBS، في مارس/آذار الماضي، على الاستحواذ على منافسه كريدي سويس مقابل 3 مليارات فرنك (3.3 مليار دولار)، وتحمل ما يصل إلى 5 مليارات فرنك (5.52 مليار دولار) من الخسائر، في صفقة إنقاذ تحت رعاية الحكومة السويسرية لتجنب عدوى الانهيارات المصرفية.

ويتوقع UBS خسائر مالية بنحو 17 مليار دولار من الصفقة، إذ يقدر الأثر السلبي البالغ 13 مليار دولار من تعديلات القيمة العادلة لأصول ومطلوبات المجموعة المندمجة، فضلًا عن 4 مليارات دولار في دعاوى قضائية محتملة وتكاليف تنظيمية ناجمة عن التدفقات الخارجية.

لكن رئيس البنك، كولم كيليهر، أشار إلى أن UBS حقّق ربحًا صافيًا من أرصدة العملاء بعد الصفقة، رغم أن عمليات اندماج البنوك تؤدي في بعض الأحيان إلى اضطرابات، مع سحب العملاء أموالهم، وفق قوله.