عاجل | التموين تعلن مفاجأة سارة للمواطنين بشأن أسعار اللحوم قبل عيد الأضحى.. والتطبيق السبت المقبل


الخميس 25 مايو 2023 | 06:38 مساءً
أسعار اللحوم
أسعار اللحوم
آدم إبراهيم

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، توفير نحو 150 ذبيحة سودانية بفروع المجمعات الاستهلاكية، على مستوى الجمهورية بداية من السبت المقبل، وذلك في إطار استعداداتها لعيد الاضحى المبارك.

وقال المهندس عادل رشدي الرئيس التنفيذي لشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية - التابعة لوزارة التموين في تصريحات صحفيه له اليوم الخميس -، «أنه سيتم زيادة معدلات الضخ بفروع المجمعات تباعاً لتلبية الاحتياجات المتزايدة من قبل المواطنين ، مشيراً إلي أنه من المتوقع وصول شحنات جديدة من رؤوس الماشية قادمة من السودان وجيبوتي».

أضاف أنه يتم توفير اللحوم السودانية بسعر 195 جنيها للكيلو ، لافتاً إلى أن عمليات التوزيع تتم وفقا لجداول زمنية محددة، لضمان تحقيق التوازن في المعروض وتلبية الاحتياجات المتزايدة.

وأكد رشدي أن الوزارة تعمل علي التنوع في مناشئ استيراد اللحوم وتأمين المخزون الاستراتيجي والذي يساعد علي مضاعفة الكميات التي يتم ضخها .

واستقبلت مصر خلال الأيام الماضية، نحو 4 آلاف رأس ماشية كانت محتجزة عبر الحدود مع السودان عند معبر قسطل البري .

وتعد هذه الشاحنة الأولى من نوعها التي تصل إلى مصر منذ بداية الأزمة السودانية ، ومن المتوقع وصول شحنات أخري خلال الفترة المقبلة وذلك مع اقتراب عيد الأضحي المبارك

وقال الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم عقد اجتماعات دورية لتأمين وصول شحنات اللحوم المتعاقد عليها من السودان في ظل الظروف الدائرة هناك.

وقال الوزير« إن مصر تدرس تنويع مصادر استيراد اللحوم و الأبقار من الصومال وتشاد في إطار استراتيجيتها لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية» .

وأضاف الوزير أن هناك 5 آلاف رأس ماشية موجودة حاليا بالفعل داخل الحاجر بمصر وتعد بمثابة المخزون الاستراتيجي لمصر والذي يصل 1.7 شهر.

واكد الوزير أنه تم فتح اعتماد مالي بقيمة 10 ملايين دولار، للتعاقد علي شحنات جديدة من رؤوس الماشية، لافتا إلى أنه سيتم توفير لحوم حية من جيبوتي وضخها بالمنافذ فور وصولها.