حكم قضائي جديد لصالح «رايان إير» ضد المساعدات الحكومية لشركات الطيران الوطنية خلال كورونا


الخميس 25 مايو 2023 | 02:00 صباحاً
رايان إير الأيرلندية
رايان إير الأيرلندية
وكالات

حصلت شركة رايان إير الأيرلندية منخفضة التكلفة، على حكم جديد لصالحها، ضد قرار الاتحاد الأوروبي الذي سمح بتقديم إيطاليا مساعدات لشركات الطيران المتضررة من وباء كورونا، وهو ثاني انتصار من نوعه خلال أسبوعين.

رفعت الشركة أكثر من 12 دعوى قضائية ضد تقديم مليارات اليورو، فيما قالت إنها مساعدة حكومية غير عادلة ممنوحة لشركات الطيران في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي المكوّن من 27 دولة، ووافقت عليها المفوضية الأوروبية.

ألغت المحكمة العامة بالاتحاد الأوروبي ومقرها لوكسمبورغ، اليوم، موافقة المفوضية على المساعدة الحكومية الإيطالية، قائلة إن حامي المنافسة فشل في تفسير سبب عدم فتح تحقيق، ومنح موافقته بطريقة واضحة لا لبس فيها.

وفي أكتوبر، بعد أن تسببت جائحة كوفيد- 19 في توقف السفر فعليًا، حصلت إيطاليا على موافقة المفوضية على تقديم 130 مليون يورو (143.1 مليون دولار) كإعانات لشركات طيران محددة تحمل ترخيصًا إيطاليًا.

رحبت ريان إير بحكم المحكمة، إذ قال المتحدث باسمها إن الحكم يؤكد أن المفوضية يجب أن تعمل كحارس على تكافؤ الفرص في النقل الجوي، ولا يمكنها الموافقة على مساعدة حكومية تمييزية تحت ضغط سياسي من قِبل الحكومات الوطنية.

حكمت المحكمة نفسها، قبل أسبوعين، لصالح ريان إير في قضايا تتعلق بتقديم مساعدات حكومية لمنافسيها Lufthansa وSAS، على خلفية الوباء.