انخفاض أسعار الذهب لأقل مستوى لها منذ مارس.. وانهيار الروبل الروسي


الاربعاء 24 مايو 2023 | 07:39 مساءً
التعليق الأسبوعي
التعليق الأسبوعي
العقارية

مع صعود الدولار وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، تراجعت أسعار الذهب بنسبة 1.64% واستقرت عند أدنى مستوى لها منذ نهاية مارس، متراجعة إلى ما دون 2000 دولار للأونصة. 

وجاء انخفاض الذهب مع تحسن معنويات المخاطرة خلال معظم الأسبوع بعد ظهور أنباء عن اقتراب الرئيس بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي من التوصل إلى اتفاق بشأن سقف الديون في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، على الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق كامل.

الدولار

كان لارتفاع الدولار وانتشار حالة التشاؤم حيال تعافي الاقتصاد الصيني تأثير على عملات الأسواق الناشئة، حيث أنهى مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة تداولات هذا الأسبوع على انخفاض بنسبة 0.40% بعدما تراجع المؤشر يوم الأربعاء إلى أدنى مستوى له منذ شهر مارس.

انخفضت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبيرج خلال تداولات هذا الأسبوع.

كان الروبل الروسي (-3.34%) أسوأ العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث شهد أول انخفاض أسبوعي له منذ خمسة أسابيع، وذلك بضغط من نتائج قمة مجموعة السبع التي انعقدت في هيروشيما، حيث اتفق قادة هذه الدول على تقييد صادرات الآلات الصناعية والأدوات والتكنولوجيا التي تدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا. 

ومن ناحية أخرى، كان الفورنت المجري (-1.79%) ثاني أسوأ العملات أداءً هذا الأسبوع، مسجلًا بذلك أسوأ أداء أسبوعي له منذ شهر مارس، حيث تراجعت العملة بنسبة 2.12% يوم الخميس بعدما صرح وزير المالية بأن المجر لن تقدم أي مساعدات مالية أخرى لدولة أوكرانيا، مضيفًا أن الدولة ليست على استعداد لدعم فرض المزيد من العقوبات على روسيا. 

ولذلك، تأثرت العملة بالسلب بسبب هذه التصريحات السابقة، إذ يُحتمل أن تؤدي هذه التصريحات إلى تأخير إفراج الاتحاد الأوروبي عن الأموال المخصصة لمساعدة المجر، والبالغة 30 مليار دولار، لفترة أطول.

من ناحية أخرى، كان الوون الكوري الجنوبي (+0.59%) أفضل العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث تحسنت معنويات المستثمرين بعدما وجهت اليابان دعوة لقائد كوريا الجنوبية لحضور قمة مجموعة السبع، وهو الأمر الذي يؤكد على الأواصر التاريخية التي تربط بين الدولتين، ويسمح لكوريا الجنوبية بالمشاركة في المناقشات رفيعة المستوى.

 وكان البيزو الكولومبي (+0.48%) ثاني أفضل العملات أداءً، حيث استفادت العملة من معدلات الناتج المحلي الإجمالي للربع الأول، والتي جاءت أفضل مما كان متوقعًا. علاوة على ذلك، استفاد البيزو بشكل أكبر من ارتفاع أسعار النفط هذا الأسبوع.