مجموعة جولدمان ساكس: مؤشر الدولار يرتفع أكثر من 1% حتى الآن


الاربعاء 24 مايو 2023 | 02:20 مساءً
سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم
سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم
فاطمة إمام

كشفت مجموعة جولدمان ساكس، أن الدولار الأمريكي لديه مساحة أكبر للارتفاع مما يقدره السوق حاليًا ، وفقًا لوكالة بلومبرج.

فيما كتب محللا جولدمان ساكس مايكل كاهيل وليكسي كانتر في مذكرة: «لم يتم تشديد شروط الائتمان في الولايات المتحدة بالقدر الذي كان يُخشى في البداية ، بينما خيب النشاط في أوروبا والصين التوقعات القوية في وقت سابق من العام.

وأضافوا أنه من المحتمل أن يكون هناك مجال أكبر لقوة الدولار في المدى القريب أكثر مما تحدده السوق». 

في النهاية ، نعتقد أن الانخفاض الإجمالي في قيمة الدولار لهذا العام مقيد أكثر مما يُعتقد عمومًا.

ارتفع مؤشر لقوة الدولار أكثر من 1% حتى الآن في مايو مع تعديل الأسواق التوقعات لتوقيت تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة ، حيث عززت المواجهة المتعلقة بسقف الديون من جاذبية العملة كملاذ آمن. وجاء ذلك بعد شهرين من انخفاض العملة الأمريكية.

وقال محللون في البنك إنه من المرجح أن يتباطأ الدولار ببطء فقط من الذروة ، مع وجود عدد من العوائق على طول الطريق ، لأن الركود في الاقتصاد لا يزال محدودًا ، لذا سيتعين على صانعي السياسة الحفاظ على قدم واحد على المكابح».

وتابع عادة ما يرتبط انخفاض قيمة الدولار بالنمو القوي في بقية العالم ، وليس النمو الضعيف في الولايات المتحدة. ما زلنا ننتظر منافسًا ، ولم يتدخل اليورو للقيام بهذا الدور بعد»

وأشار إلى إنه لا توجد عوامل كافية لتبرير استمرار ارتفاع قيمة اليورو ، كما أن مسارات السياسة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي والدول الأوروبية ليست متباعدة إلى هذا الحد، حيث حافظوا على توقعاتهم للعملة الموحدة عند 1.10 للدولار في نهاية عام 2023.