عاجل | «التموين» تطرح الأرز في المجمعات الاستهلاكية بـ20 جنيها للكيلو


الثلاثاء 23 مايو 2023 | 09:47 مساءً
الأرز
الأرز
أحمد رجب

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم، عن طرح كميات كبيرة من الأرز الأبيض بسعر 20 جنيها للكيلو، وذلك بفروع مجمعات الاستهلاكية على مستوى المحافظات، والبالغ عددها نحو 1350 مجمع استهلاكي.

وتعمل وزارة التموين، على تعزيز المخزون الاستراتيجي من جميع السلع الغذائية الأساسية، لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية، وضخ كميات من هذه السلع بالمجمعات الاستهلاكية، بأسعار عادلة، لإجبار التجار على عدم المغالاة في الأسعار.

وتقوم وزارة التموين، ممثلة في القابضة الغذائية، بضخ نحو 50 ألف طن من الأرز المستورد تباعاً، وذلك بهدف زيادة المعروض في الأسواق من الأرز، ومن ثم هدوء السوق، وخفض الأسعار.

ومن جانبه، أكد نعماني نصر، مستشار وزير التموين لشؤون السلع التموينية، أن طرح كميات من الأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، ومنافذ صرف المقررات التموينية، من شأنه أن يحدث توازن في أسعار الأرز، وانخفاض الأسعار بالسوق الحر، بعد زيادة المعروض في الأسواق.

وأرجع نصر أسباب ارتفاع أسعار الأرز بالسوق المصري، خلال الفترة الماضية، إلى لجوء بعض التجار لتعبئة الأرز في عبوات مدون عليها فاخر ونسبة كسر 3%، وهو ما يلقى قبول لدى بعض المستهلكين،ممن لديهم القدرة الشرائية.

لافتا إلى ضرورة خضوع مثل هذه المنتجات إلى رقابة صناعية للتأكد من نسبة الكسر، ومن عدم خلط الأرز العريض مع الرفيع ، وطرحه بسعر مغالى فيه على أنه فاخر

كما طالب مستشار وزير التموين لشؤون السلع التموينية، جمهور المستهلكين بالايجابية والابلاغ فورا عن أي محتكر لهذه السلعة الاستراتيجية، وكذلك أي منفذ تمويني ينكر توافرها.

كما طالب بتضافر جهود جهات الرقابة التموينية الرسمية ، مع جمعيات حماية المستهلك، لضبط الأسواق وحماية المواطنين من جشع التجار و المحترمين.

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، تعاقدت في وقت سابق على شراء 50 ألف طن أرز أبيض مستورد بنسبة كسر 10%، معبأ بعبوات 50 كيلو، لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية،