الإسكان تتفاوض مع سعوديين لشراء 4 قطع بماسبيرو


مفاوضات مع القنصلية الإيطالية للحصول على مقرها.. والإسكان تعرض قطع بديلة بالمدن الجديدة

الثلاثاء 23 مايو 2023 | 03:47 مساءً
مثلث ماسبيرو
مثلث ماسبيرو
أشرف العمدة

بدأت وزارة الإسكان سلسة من المفاوضات الجادة مع مستثمرين سعوديين مالكين لنحو 4 قطع أراضى بمنطقة ماسبيرو للحصول عليها وشراءها، ومن المقرر أن يتم البت والإعلان عن تفاصيل ذلك فى الأيام المقبلة، وذلك بعد أن قررت الأطراف السعودية البيع نتيجة لعدم جدوى العملية الاستثمارية على هذه القطع نظرًا للاشتراطات المقررة بارتفاعات أرضى و12 طابقًا.

ويعد السبب الرئيسى فى رفض السعوديين ضخ استثمارات فى تلك القطع هو الجزء المستقطع من إجمالى مساحة الأرض نظرًا للمرافق ونسب التحسين والتى تتراوح ما بين 10 إلى 15% من إجمالى سعر الأرض الحالي، والتى يتم تطبيقها على كل قطعة على حده، والتى يتم تحديدها من خلال احتساب نصف فرق القيمة المالية للأرض قبل وبعد التطوير، بالإضافة إلى الأعباء الخاصة بالأراضى.

وتبلغ المساحة المملوكة للشركتين السعوديتين نحو 5.5 فدان وحددت لجنة التفاوض من قبل محافظة القاهرة ووزارة الإسكان سعرًا لمتر الأرض مماثلًا للسعر الخاص بالأرض المملوكة للقابضة للتشييد والبناء والشركات الكويتية، وذلك بعد أن يتم استقطاع الجزء الخاص بمقابل التحسين، والذى تم تحديده بقيمة ما بين 8 إلى 20 ألف جنيه للمتر حسب الموقع والتميز أى بنحو 15% من إجمالى سعر المتر.

وعلى هذا النهج حصلت وزارة الإسكان على قطعة أرض تابعة للشركة القابضة للتشيد والبناء بقيمة مالية قدرها 720 مليون جنيه، وذلك نظير مساحة 2.5 فدان، ليصل إجمالى الأرض بعد احتساب نسب التميز نحو 2000 متر تقريبًا تقدر القيمة المالية لها بنحو 60 مليون جنيه.

مبنى الإذاعة والتليفزيون

وحدد المقيمون العقاريون سعر متر الأرض بمنطقة مثلث ماسبيرو بنحو يتراوح بين 90 إلى 110 آلاف جنيه للواجهات النيلية والواجهة الخاصة بميدان التحرير و26 يوليو بينما حدد ما بين 40 إلى 70 ألف جنيه للمتر للأماكن الداخلية والمطلة على شارع الجلاء وذلك حسب نسب التميز، ليصل متوسط متر الأرض مابين 60 إلى 95 ألف جنيه، وهو السعر الذى حصلت به كل من وزارة الإسكان ومحافظة القاهرة على قطعة أرض بإطلاله نيلية من شركتين كويتين بجوار مبنى الإذاعة والتليفزيون تقدر مساحتها بنحو 12.2 فدان، إلا أن محافظة القاهرة حددت المساحة النهائية للأرض بعد استقطاع رسوم التحسين بنحو 7 أفدنة تقريبًا وتصل القيمة المالية للأرض نحو 2.6 مليار جنيه.

ومؤخرًا قامت شركتين من المالكين لأرضى بتوقيع عقود البيع وهما شركة «جان عبيد» تمتلك 1500 متر مربع، وشركة «ديوب» بمساحة 5.8 ألف متر، لتضم قائمة الشركات التى تمتلك أراضى فى منطقة ماسبيرو، تضم شركة «ماسبيرو للتنمية العمرانية» المملوكة لبنكى الأهلى المصرى ومصر، والتى تمتلك مساحة 13.500 متر مربع والجارى تنفيذ 3 أبراج عليها، بينما المساحات الأخرى موزعة بين 13.2 ألف متر تابعة لـ«الشركة السعودية عبدالله القصبى»، و3.9 ألف متر لـ«الشركة السعودية مشيرة كساب»، و2400 متر مملوكة لمدرسة الأرمن والتى تم بيعها لـ 10 شركات.

القنصلية الإيطالية بمنطقة ماسبيرو

وبالتوازى مع هذه المفاوضات وتقديم العروض الخاصة بعملية الشراء لتلك القطع، تدرس وزراة الإسكان أيضا الاستحواذ على مقر القنصلية الإيطالية بمنطقة ماسبيرو، على أن تقوم الوزارة بسداد قيمة الأرض نقدًا أو توفير قطعة أرض بديلة بالعاصمة الإدارية أو المدن الجديدة، ومن المقرر أن يتم الوصول إلى اتفاق بين الطرفين خلال الأسابيع المقبلة.

وتسعى الوزراة حاليًا لتكوين حافظة استثمارية للمنطقة، من خلال مجموعة من قطع الأراضى ليتم طرح هذه الفرص على القطاع الخاص وتحديد المقترح الأفضل لكل قطعة على حد، ليتم التفاوض مع المستثمرين الراغبين فى الدخول فى شراكات بها، فى ظل التوجه العام للدولة لاتاحة العديد من الفرص الاستثمارية أمام القطاع الخاص، ومن المقرر أن يكون له دور فى ماسبيرو سواء بالشراكة أو البيع.

ملكية وزارة الإسكان

وزارة الإسكان تمتلك نحو 20 ألف متر مربع بإجمالى 4 قطع، ومن المقرر أن يتم طرح عدد من القطع على المستثمرين بآليات متنوعة وفقًا لآلية الطرح، لإقامة 4 أبراج فى توقيتات زمنية محددة والتى لا تزيد على 4 سنوات، ستكون مشابهة لإجراءات هيئة المجتمعات، خاصة وأن منطقة ماسبيرو من المناطق الجاذبة للمستثمرين وقد تشهد إقبالًا كبيرًا خاصة من المستثمرين العرب.

ويجرى حاليًا تنفيذ مرحلة جديدة به من خلال تشييد 3 أبراج مطلة على النيل بارتفاعات 36 طابقًا، تتضمن 30 طابقًا و3 أدوار أرضية و3 بوديوم، وتتولى شركة أوراسكوم للإنشاءات تنفيذ هذه الأبراج بتكلفة إجمالية تزيد على 5.5 مليار جنيه، منها 2.5 مليار للأعمال الخرسانية وما تبقى للأعمال الخاصة بالتشطيبات والكهرميكانيكية.

شركة سيتى إيدج

الأبراج الثلاثة تتضمن وحدات للأنشطة السكنية والتجارية والإدارية والترفيهية، ومن المقرر أن تقوم شركة سيتى إيدج بتسويق تلك الوحدات، هذا بالتوازى مع إعداد وزارة الإسكان خطة لطرح عدد من الفرص الاستثمارية بمنطقة ماسبيرو تصل مساحتها نحو ما يزيد على 73 فدانًا.

العائدون لمنطقة ماسبيرو

فى سياق متصل تبدأ منطقة ماسبيرو استقبال العائدين للوحدات السكنية المنفذة لهم بإجمالى 930 وحدة بنموذجين الأول بمساحة 74 مترًا والثانى 102 متر مربع كاملة التشطيب، حيث إن المساحة التى تم تنفيذ الإسكان البديل تقدر بنحو 6.2 فدان، حيث أقر صندوق التنمية الحضرية، إن الوحدات السكنية التى سيتم تسليمها سيتم حظر بيعها لمدة 30 عامًا وفى حال بيعها سيتم سحب الوحدات وإعادتها لهيئة المجتمعات العمرانية لتسويقها بالسعر الحالى، موضحًا أن سعر التكلفة الفعلية للوحدة يصل لنحو مليون جنيه بينما السعر الحالى لتلك الوحدة يتراح بين 3 إلى 5 ملايين جنيه.

نظام الإيجار التمليكى

الوحدات بنظام الإيجار التمليكى أو التمليك المباشر أو الإيجار بسعر يتراوح بين 300 حتى 650 حنيهًا شهريًا حسب النموذج، تم تحديد السعر لكل نظام، خاصة وأن التكلفة الفعلية للجزء الحالى بماسبيرو يصل لنحو 2 مليار جنيه.

وتعد منطقة مثلث ماسبيرو أحد أهم المناطق الاستثمارية بوسط البلد، نظرًا لموقعها الجغرافى المميز، والذى يتضمن إطلاله نيلية بطول كيلو متر تقريبًا، وواجهة على ميدان التحرير بنحو 1,2 كليو متر، وتصل مساحة منطقة ماسبيرو نحو 73 فدانًا لعدد من الجهات الحكومية والخاصة أبرزها محافظة القاهرة ووزارة الإسكان عدد من الشركات الخاصة سواء المحلية أو العربية.

صندوق التنمية الحضرى

وانتهت وزارة الإسكان من تنفيذ أعمال على 5% من إجمالى مساحة المشروع بخلاف ما تم سداده من قبل صندوق التنمية الحضرى بقيمة مليار جنيه لمحافظة القاهرة كتعويض لأصحاب الأراضى من صغار الملاك بمنطقة ماسبيرو بإجمالى 6 أفدنة بنحو أكثر من 300 قطعة أرض صغيرة.