التنمية المحلية: الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ 328 مجمعاً حكومياً بنسبة 99%


الثلاثاء 23 مايو 2023 | 03:05 مساءً
وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية
العقارية

أكد وزير التنمية المحلية هشام آمنة، الانتهاء من الأعمال الإنشائية لـ 328 مجمع خدمات حكومية بنسبة 99% من المجمعات المستهدفة، ويجري الانتهاء من الأعمال في 4 مجمعات، لافتا إلى أنه فيما يتعلق بتشغيل وتوصيل المرافق والخدمات لهذه المجمعات فقد بدأت المحافظات في التعاقد على العدادات الخاصة بالمياه والكهرباء تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك في تقرير تلقاه وزير التنمية المحلية، اليوم الثلاثاء، من الوحدة المركزية لـ "حياة كريمة" حول موقف إجراءات تشغيل مجمعات الخدمات الحكومية الجديدة ومشروعات الإدارة المحلية في محافظات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية، بحسب بيان صحفي.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه تم الانتهاء من توصيل عدادات الكهرباء لنحو 115 مجمعاً بنسبة 35% من المجمعات التي تم استلامها، كما تم الانتهاء من توصيل عدادات مياه الشرب والصرف لنحو 100 مجمع حكومي بنسبة 30%.

وشمل التقرير استعراض الاستعدادات المتعلقة بالانتهاء من تأهيل وتدريب الكوادر البشرية التي ستقوم بتشغيل المجمعات الحكومية؛ تنفيذاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن يكون الانتقال لتلك المجمعات الجديدة ليس في مكان العمل فقط ولكن يتضمن تطوير نظم وأدوات العمل وقدرات العاملين بالإدارة المحلية.

وأوضح أن الوزارة انتهت بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من تأهيل الكوادر البشرية في 34 مركزاً إدارياً من إجمالي 52 مركزاً مستهدفاً، بإجمالي نحو 6 آلاف موظف من نحو 10 آلاف يجري تدريبهم؛ وفقاً للخطة التي تم وضعها لذلك.

وحول موقف توريد الأثاث للمجمعات الحكومية الجديدة، أشار التقرير إلى أنه تم توريد الأثاث لـ 27 مجمع خدمات، ومن المتوقع الانتهاء من توريد الأثاث لنحو 84 مجمعاً خلال شهري مايو ويونيو 2023؛ لتكتمل بذلك خطة التأثيث والتجهيز والتشغيل على مستوى 332 مجمعاً بحلول نهاية سبتمبر القادم.

كما تضمن التقرير الذي تلقاه وزير التنمية المحلية، موقف تنفيذ مشروعات الإدارة المحلية بمبادرة "حياة كريمة" والتي تتضمن 128 سوقاً و98 موقف سيارات و128 نقطة إطفاء و2 مرسى نيلي، وذلك بتكلفة تبلغ نحو 1.6 مليار جنيه، حيث تم الانتهاء من 97 مشروعاً بشكل كامل ويجري الانتهاء من تنفيذ 257 مشروعاً بمعدلات تنفيذ متفاوتة.

ووجّه وزير التنمية المحلية، بأهمية المتابعة المستمرة من السادة المحافظين لمتابعة استلام الأثاث والتجهيزات لمجمعات الخدمات الحكومية طبقاً للمواصفات المتفق عليها وسرعة توصيل المرافق من الكهرباء والصرف الصحي والمياه والتجهيزات الإلكترونية لتلك المجمعات ودخولها الخدمة أمام المواطنين في جميع القرى المستهدفة لدخول تلك المجمعات الخدمة أمام المواطنين تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء.