أسواق الأسهم الخليجية تغلق على تباين قبيل استئناف محادثات الديون الأمريكية


الاثنين 22 مايو 2023 | 06:07 مساءً
البورصات العربية
البورصات العربية
وكالات

أغلقت أسواق الأسهم الخليجية يوم الاثنين على تباين مع استمرار قلق المستثمرين قبيل استئناف محادثات رفع سقف الدين في الولايات المتحدة، فيما أُغلق مؤشرا الأسهم في الإمارات على ارتفاع بينما انخفض المؤشر الرئيسي في السعودية لليوم الثاني متأثرا بعدم استقرار أسعار الطاقة.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي في وقت لاحق يوم الاثنين لمناقشة سقف الدين.

وقال دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في (بي.دي سويس)، إن أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي تشهد بعض التقلبات بوجه عام بسبب التطورات على الساحتين المحلية والعالمية، مثل عدم استقرار أسعار الطاقة وضعف أرباح الشركات في بعض الأسواق.

وهبط المؤشر السعودي 0.1 بالمئة وتصدرت أسهم الرعاية الصحية والتعدين الخسائر.

وتراجع سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، أكبر شركة تعدين في الخليج، بأكثر من اثنين بالمئة بعد الإعلان عن انخفاض صافي أرباحها في الربع الأول بأكثر من 80 بالمئة إلى 419.4 مليون ريال (111.84 مليون دولار) على أساس سنوي.

وهبط سهم شركة النفط الحكومية العملاقة (أرامكو 0.5 بالمئة.

وانخفض سهم شركة دار المعدات الطبية والعلمية بأكثر من أربعة بالمئة مسجلا أكبر خسارة يومية له في قرابة سبعة أشهر بعد انخفاض صافي أرباح الربع الأول 63 بالمئة إلى 6.3 مليون ريال على أساس سنوي.

وارتفع مؤشر دبي 0.1 بالمئة بعد خسائر لجلستين متتاليتين مدعوما بارتفاع سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي 2.3 بالمئة وسهم شركة دبي للاستثمار 1.4 بالمئة.

وارتفع مؤشر أبوظبي 0.5 بالمئة مدعوما بارتفاع سهم شركة ألفا أبوظبي القابضة 5.4 بالمئة وصعود سهم مجموعة الإمارات للاتصالات 3.7 بالمئة.

وانخفض المؤشر القطري 0.1 بالمئة وقادت الأسهم المالية والصناعية موجة الخسائر.

وانخفض سهم مصرف قطر الإسلامي 0.8 بالمئة بينما تراجع سهم شركة صناعات قطر 0.5 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، هبط مؤشر الأسهم القيادية المصرية 0.6 بالمئة وسط تراجع جميع القطاعات تقريبا.

وانخفض سهم شركة الشرقية للدخان 2.4 بالمئة وتراجع سهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنحو اثنين بالمئة.