إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الترقية المؤسسية للجمعيات والمؤسسات متناهية الصغر


الاثنين 22 مايو 2023 | 03:17 مساءً
المؤسسات متناهية الصغر
المؤسسات متناهية الصغر
فاطمة إمام

أطلق الاتحاد المصري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المرحلة الثانية لبرنامج الترقية المؤسسية للمؤسسات الأهلية وجمعيات التمويل متناهي الصغر من الفئة “ج” للتأهل للترقي إلى الفئة “ب”.

ويشارك بالبرنامج الجمعيات التي تصل محفظة الإقراض بها حدود أو تتعدى قيمتها 10مليون جنيه وتتماثل مع معايير الاختيار مؤهلة، ويتم غلق البرنامج فور اكتمال عدد المشاركين 15 جمعية أو مؤسسة أهلية.

ويقدم البرنامج مساعدة الجمعيات للالتزام بالمعايير الرقابية للفئة “ب” من حيث متطلبات تشكيل مجلس الإدارة واللجان المساعدة والوحدات الرقابية للمراجعة الداخلية والمخاطر والوظائف الرئيسية ومراجعة السير الذاتية للخبرات المطلوبة ولوائح وسياسات العمل والحصول على التدريب المهنى المتخصص للحوكمة والوظائف الرئيسية والتحليل المالى لجهات التمويل والتحليل الائتماني للعملاء والتخطيط الاستراتيجي للأعمال.

كما يتم بالبرنامج زيارات ميدانية من متخصصين لمتابعة ومراجعة تنفيذ إجراءات الترقية بالاضافة إلى أنشطة أخرى تشارك فيها الجمعيات من توجيه وإرشاد وورش تثقيفية لتوسيع مجال المعرفة لموظفي الجمعيات والتعرف على مقومات وتجارب جهات التمويل الكبرى في دول مختلفة.

وتتمتع الجمعيات الملتزمة من فئة “ب” على فرص أعلى للحصول على تمويلات لنشاط الإقراض من البنوك وجهات التمويل المختلفة وتوسيع قاعدة عملائها المستفيدين من التمويل.

ويعتبر مشروع الترقية المؤسسية تابع للاتحاد المصرى لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ويشرف على المشروع الهيئة العامة للرقابة المالية وبتمويل من البنك المركزى المصرى وجهات داعمة للنشاط، وتقدم مؤسسة التمويل الدولية IFC التابعة لمجموعة البنك الدولي الدعم الفني لتنفيذ برامج الترقية المؤسسية.

وقد شارفت المرحلة الأولى من البرنامج من الانتهاء من إجراءات الترقية والتي شارك بها 11 جمعية ومؤسسة أهلية من الفئة “ج” للترقية إلى الفئة “ب” بمجرد الانتهاء من كافة الإجراءات المطلوبة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

ويسعى مشروع الترقية المؤسسية التابع للاتحاد الاستمرار فى تقديم الدعم الفنى لجهات التمويل متناهى الصغر وتنمية نشاط التمويل متناهى الصغر والوصول إلى أوسع قاعدة من العملاء وأصحاب المشروعات متناهية الصغر وتوفير فرص التنمية الإقتصادية فى مصر.