خطة جديدة من «الكهرباء» لإحلال وتجديد جميع العدادات «مسبوقة الدفع» المنتجة قبل 2019


بشرى لمستخدمى «الكارت».. الكهرباء تبدأ في تغيير جميع العدادات القديمة (المُصنّعة قبل 2019)

الاثنين 22 مايو 2023 | 01:49 مساءً
العدادات مسبوقة الدفع
العدادات مسبوقة الدفع
أحمد رجب

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في الشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم، عن خطة جديدة لإحلال وتجديد كافة العدادات مسبوقة الدفع التى تم إنتاجها قبل عام 2019، نظرا لوجود بعض المشاكل الفنية ببعض العدادات التابعة لإحدى الشركات المحلية بالإضافة إلى تفعيل خدمة الساعات الصديقة التى تم برمجتها على العدادات المنتجة منذ 2019 فقط.

تغيير جميع العدادات «مسبوقة الدفع»

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقي وجهت شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بعمل خطة إحلال وتجديد لجميع العدادات مسبوقة الدفع التى تم إنتاجها قبل عام 2019 وخاصة عدادات السويدي.

وأوضح المصدر، أنه تم اكتشاف بعض المشاكل الفنية بهذه العدادات أهمها مضاعفة الرصيد للمشترك فى بعض الأحيان وخصم رصيد المشترك فى أحيان أخرى، موضحًا أن جميع العدادات مسبوقة الدفع التى تم تركيبها قبل 2019 لا تدعم خاصية الساعات الصديقة.

وأشار المصدر، إلى أن عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع التى تم إنتاجها منذ 2019 لا تفصل التيار الكهربائي عن المشترك فى العطلات الرسمية حتى فى حالة نفاذ الرصيد لأنها من الايام الصديقة، مؤكدا أن العدادات مسبوقة الدفع مبرمجة على عدم الفصل فى الساعات والأيام الصديقة فى حالة نفاذ الرصيد بالعداد.

وأضاف المصدر أن الأيام الصديقة التى لا يفصل فيها عداد الكهرباء فى حالة نفاذ الرصيد هى الجمعة والسبت والعطلات الرسمية وإجازات الأعياد ويقوم بفصل التيار فور انتهائها، مشيراً إلى أن عداد الكهرباء مسبوق الدفع مبرمج على عدم الفصل فى هذه الساعات الصديقة.

وتابع المصدر، أن هناك كارت موحد لشحن العدادات مسبوقة الدفع لا تدعمه العدادات التى أنتجت قبل 2019، لافتا إلى أن الكارت الموحد يدعم خاصية "Nfc".

تركيب 15 مليون عداد مسبوق الدفع حتى الآن

ومن جانبه، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم اﻻنتهاء من تركيب 15 مليون عداد مسبوق الدفع حتى الآن، مؤكدًا أن الوزارة ستهدف تحويل كافة العدادات الموجدة حاليا و التى يبلغ عددها 33 مليون عداد إلى مسبوقة الدفع والتى ستقضى نهائياً على أخطاء الفواتير.

وأوضح حمزة، أن جميع العدادات مسبوقة الدفع التي يتم تركيبها لدى المشتركين صناعة مصرية وتعمل بجودة عالية وتحمل اسم "صنع في مصر"، موكدا أن الوزارة تعتمد فقط على المنتج المحلى من العدادات مسبوقة الدفع من خلال التواصل بشكل مستمر مع الشركات المحلية المصنعة للعدادات مسبوقة الدفع لزيادة حجم الإنتاج خلال الفترة المقبلة لتلبية احتياجات المواطنين.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة حريصة على الاعتماد على الصناعة المحلية لتشجيع المنتج المصري حتى وإن تسبب ذلك في التأخر في تغير العدادات التقليدية لمسبوقة الدفع ولا تراجع عن هذا القرار، وذلك في إطار إستراتيجية الدولة لتوطين الصناعة المحلية.