بعد الموافقة | شروط وخطوات تراخيص البناء في القرى والمدن والأوراق المطلوبة


الاحد 21 مايو 2023 | 07:12 مساءً
تراخيص البناء في القرى
تراخيص البناء في القرى
العقارية

صدر قرار بشأن استئناف أعمال البناء في محافظة كفر الشيخ وغيرها من المحافظات، وتضمن القرار في مادته الأولى بشأن تراخيص البناء في المدن، ضوابط استئناف أعمال البناء في المدن.

تراخيص البناء في المدن

تضمن القرار السماح باستئناف الأعمال لتراخيص البناء السارية بالمدن بعد القيام بالفحص من قبل اللجان المختصة بذلك واعتمادها وفق قرار المحافظة، كما تستمر أعمال اللجنة المشكلة بقرار المحافظة بشأن مراجعة أعمال البناء للعقارات السكنية الخاصة الصادر لها تراخيص سابقة على هذا القرار للتأكد من مطابقتها لاشتراطات البناء والجراجات والارتفاعات والردود وخطوط التنظيم.

شملت ضوابط استئناف أعمال البناء في المدن، التأكيد على منح الترخيص لتنفيذ الأعمال الإنشائية واستئناف الأعمال للمباني غير السكنية والمشروعات القومية، وأيضا رخص الهدم للمباني السكنية الآيلة للسقوط من حالات الخطورة الداهمة.

تراخيص البناء الجديدة

نص القرار على استمرار إصدار تراخيص البناء الجديدة من إنشاء وتعليه في القرى وتوابعها من عزب وكفور ونجوع، وفقًا لأحكام القانون رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما، وقانون التصالح في مخالفات البناء رقم 17 لسنة 2019 المعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020 واشتراطات البناء السارية والقواعد المنظمة لذلك، كما تستمر أعمال اللجان المشكلة بقرار المحافظة بشأن مراجعة أعمال البناء للعقارات السكنية الخاصة الصادر لها تراخيص سابقة على هذا القرار بالقرى للتأكد من مطابقتها للاشتراطات البنائية.

كما نص القرار على السماح بأعمال التشطيبات للأدوار المقامة بترخيص أو المقدم عنها طلب تصالح في مخالفة البناء وعلى كل جهات الاختصاص العمل بهذا القرار وتنفيذه من أجل الصالح العام.

تراخيص البناء في القرى

تُعتبر الاشتراطات الواردة بالمخططات الاستراتيجية العامة والتفصيلية للمدن والقرى، شروطًا بنائية يجب الالتزام بها ضمن الاشتراطات المقررة قانونًا فى شأن تنظيم أعمال البناء، وعلى الوحدات المحلية مراقبة تطبيق الاشتراطات الواردة بجميع المخططات والالتزام بها في مواجهة ذوي الشأن، واتخاذ جميع القرارات والإجراءات التي تكفل وضعها موضع التنفيذ، ووقف تنفيذ كافة الأعمال المخالفة لها، ولا يجوز للوحدات المحلية إصدار بيان بصلاحية الموقع للبناء وإصدار الترخيص بالبناء دون وجود مخطط تفصيلي معتمد، وذلك دون الإخلال بأحكام المادة 15 من هذا الباب.

تفاصيل تراخيص البناء في القرى

حرصًا من الجريدة "العقارية" على توفير التغطية الشاملة لقرائها، ننشر لكم كيفية استخراج تراخيص البناء في القرى.

شروط استخراج تراخيص البناء في القرى

1- أن يكون العقد مسجل في الشهر العقاري بالنسبة للمدينة، ويكتفي بصحة التوقيع على العقد في القرى.

2- أن يكون معك عقد صحة توقيع.

3- أن يكون المكان المراد ترخيصه داخل الحيز العمراني.

خطوات استخراج تراخيص البناء في القرى

1- التقديم على طلب رخصة بناء في حالة كانت أرض فضاء، أو رخصة تعلية لو منزلك قائم بالفعل.

2- تحديد موقع البيت أو قطعة الأرض الخاصة بك على الخريطة بواسطة مختص المجلس القروي.

3- دفع 200 جنيه رسوم استخراج بيان صلاحية الموقع في مجلس المدينة التابع له، وعلى أساسها يتم تحديد عدد الأدوار المسموح بها على حسب عرض الشارع.

4- بعد استلام بيان الصلاحية عليك التوجه لمكتب هندسي لعمل الرسومات المعمارية والإنشائية، وكذلك عمل توكيل للمكتب الهندسي أو المهندس المسؤول عشان يقدر يكمل في باقي الإجراءات.

5- يشترط عمل صحة توقيع على عقد البيت أو قطعة الأرض، وتسليم الأصل وصورة منه للمراجعة، ومن ثم تسترجع أصل العقد بعد المراجعة.

تكاليف استخراج تراخيص البناء في القرى

1- أتعاب المكتب الهندسي.

2- تأمينات اجتماعية بنسبة 2.5 % من تكاليف البناء، يتم تحديدها من قِبل المهندس المختص.

3- رسوم تحسين 20 جنيه لكل متر في الدور الأرضي فقط أو مساحة الأرض

4- دمغات هندسية حوالى 700 جنيه

5- حوافظ وارانيك يتم دفعها في المجلس حوالي 600 جنيه.

6- شهادة المتغيرات المكانية حسب المساحة بمعدل 200 جنيه.

7- شهادة إشراف وعقد مقاولة من المهندس.

الأوراق المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء في القرى

1- شهادة إشراف وعقد مقاولة من المهندس.

2- رسم هندسي يوقع موضع الأرض وكل التفاصيل اللازمة عن قطعة الأرض أو المنزل.

3- صورة بطاقة الرقم القومي سارية.

4- تقييد عقد أرض الذي تم توثيقه في الشهر العقاري.

5- إيصال بسداد المبالغ المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء.