بايدن: لن أوافق على اتفاق بشروط الجمهوريين وحدهم لرفع سقف الدين


الاحد 21 مايو 2023 | 04:38 مساءً
جو بايدن - الرئيس الأمريكي
جو بايدن - الرئيس الأمريكي
وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأحد إنه مستعد لخفض الإنفاق، لكنه لن يوافق على اتفاق مع الجمهوريين في الكونجرس بشأن رفع سقف الدين الاتحادي وخفض الميزانية وفقا لشروطهم وحدهم.

وفي كلمة خلال مؤتمر صحفي في هيروشيما باليابان، قال بايدن إنه سيتحدث مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي خلال رحلة العودة إلى بلاده بشأن المفاوضات، لكنه أكد أن تخلف الولايات المتحدة عن السداد سيكون له تداعيات "خطيرة" وأنه ليس خيارا مطروحا.

وقال بايدن "حان الوقت ليقبل الجمهوريون أنه لن يكون هناك اتفاق بين الحزبين بناء فقط على شروطهم".

وقال الرئيس الديمقراطي إنه يعتقد أنه يملك سلطة تفعيل التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي من أجل رفع سقف الدين بدون الكونجرس، لكن ليس من المؤكد إمكانية اتخاذ مثل هذا الإجراء في الوقت المناسب لتفادي التخلف عن السداد.

وذكر مسؤول في البيت الأبيض أن بايدن سعى للاتصال الهاتفي مع مكارثي بعد أن أطلعه فريق التفاوض على وضع المحادثات التي انتهت يوم الجمعة دون مؤشرات على إحراز تقدم.

ولم يتبق سوى أقل من أسبوعين على موعد الأول من يونيو حزيران الذي حذرت وزارة الخزانة الأمريكية من أن الحكومة الاتحادية قد تكون غير قادرة بحلوله على سداد جميع ديونها. وقد يؤدي ذلك إلى تخلف عن سداد التزامات، وهو ما من شأنه أن يتسبب في فوضى في الأسواق المالية ورفع أسعار الفائدة.

وقال بايدن إنه لا يزال يعتقد أنه يمكنه التوصل إلى اتفاق مع الجمهوريين، لكنه لا يستطيع ضمان ألا يقوم الجمهوريون "بتصرف صارخ" يؤدي إلى حدوث تخلف عن السداد.