السيسي من جدة: المنطقة تمر بظروف قاسية تهدد الحاضر والمستقبل


الجمعة 19 مايو 2023 | 03:50 مساءً
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
محمد شوشة

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الجمعة، بالشكر لخادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ورئيس الجزائر في سبيل دعم العمل العربي المشترك خلال رئاسة الجزائر الدورة الماضية للقمة العربية.

 نظام العولمة

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته أمام الدورة الـ32 لمجلس جامعة الدول العربية بجدة على ضرورة الاعتماد على قدراتنا الذاتية لحل القضايا العربية، مشيرًا إلى أن حالة الاستقطاب الدولي أصبحت تهدد نظام العولمة.

وأكد السيسي أن المنطقة تمر بظروف قاسية تهدد الحاضر والمستقبل، مشيرًا إلى أن الحفاظ على المؤسسات الوطنية أمر ضروري وحيوي.

الأزمات العالمية

دعى إلى ضرورة التنسيق للعمل المشترك للتعامل مع الأزمات، مضيفًا أن المنطقة تمر بظروف صعبة تحتاج لحلول حاسمة ويتطلب الأمر تعاونا عربيا مشتركا، يتعين أن يمتد أيضا للتعامل مع الأزمات العالمية.

وأشار الرئيس إلى أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية هو بمثابة التفعيل العملي للدور العربي.

القمة العربية بجدة

انطلقت، قبل قليل، الدورة الـ32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تُعقد بمدينة جدة، بحضور الرئيس السيسى.

وكان المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن مشاركة الرئيس بالقمة العربية تأتي في إطار حرص مصر الدائم على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، واستمراراً لدور مصر في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك، وتوحيد الصف، لصالح الشعوب العربية كافة.

 تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية

أضاف المتحدث الرسمي أن قمة جدة تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.