الرئيس الأوكراني من القمة العربية بجدة: نرحب بالاستثمارات العربية والتعاون دون وسطاء


الجمعة 19 مايو 2023 | 03:35 مساءً
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
محمد شوشة

تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، خلال كلمته أمام القمة العربية بجدة عن الحرب الروسية على بلاده.

الرئيس الأوكراني من القمة العربية

قال الرئيس الأوكراني خلال كلمته: "ليس لدينا أسلحة مثل الأسلحة الروسية ولكننا ندافع عن أرضنا ضدّ الغزاة.. وأوكرانيا لم تختر الحرب ولم نهاجم دولة أخرى.. لكننا لن نخضع لأي مستعمر".

ووجه الرئيس زيلينسكي نداءً إلى جميع أعضاء القمة لحماية أوكرانيا ومسلمي أوكرانيا، مشيرًا إلى أن بعض الزعماء الموجودون هنا يغضون النظر عن مسألة السجون الروسية، مؤكدًا أن أوكرانيا في 2021 قررت الانفتاح على السعودية والإمارات وعمان.

الاستثمارات العربية في أوكرانيا

شدد على أن أوكرانيا ترحب بالاستثمارات العربية، مشيرًا إلى أن أوكرانيا اقترحت صيغة للسلام لإنهاء الحرب، ونقوم بكل شيء من أجل تأمين استمرارية اتفاق الحبوب، داعياً الحضور إلى التعاون مباشرة مع أوكرانيا من دون أي وسطاء.

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم إلى جدة لحضور القمة العربية كضيف شرف.

اجتماعات زيلينسكي الثنائية

كتب الرئيس زيلينسكي على حسابه عبر "التليجرام" فور وصوله: "سأتحدث خلال قمة الجامعة العربية.. سألتقي ولي العهد محمد بن سلمان وسأعقد اجتماعات ثنائية أخرى".

حماية مسلمي أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني إن أولوياته في الزيارة ستكون تقديم صيغتنا للسلام والتي يجب أن يشمل تنفيذها أكبر عدد ممكن من الدول، مضيفًا أن أولوية أخرى هي حماية مسلمي أوكرانيا في منطقة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.

وانطلقت، قبل قليل، الدورة الـ32 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، والتي تُعقد بمدينة جدة، بحضور الرئيس السيسى.

مشاركة السيسي بالقمة العربية

كان المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، صرح بأن مشاركة الرئيس بالقمة العربية تأتي في إطار حرص مصر الدائم على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات مع الدول العربية الشقيقة، واستمراراً لدور مصر في تعزيز جهود دفع آليات العمل المشترك، وتوحيد الصف، لصالح الشعوب العربية كافة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن قمة جدة تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بين الدول العربية الشقيقة بشأن مساعي الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وتعزيز المصالح العربية، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة والأزمات المتصاعدة على المستويين الدولي والإقليمي.