«الاحتلال الإسرائيلي أقدم على تصعيدًا خطيرًا».. كلمة رئيس وزراء الجزائر بالقمة العربية في جدة


الجمعة 19 مايو 2023 | 03:16 مساءً
العقارية

قال رئيس وزراء الجزائر أيمن بن عبد الرحمن، خلال مشاركته فى أعمال القمة العربية فى دورتها الثانية والثلاثين، إن الأزمة الاوكرانية فرضت علينا تحديات كبيرة، ونطالب المجتمع الدولى بتحمل مسئولياته تجاه الشعب الفلسطينى، ونؤكد على أهمية الحوار مع دول الجوار .

أضاف رئيس وزراء الجزائر، خلال كلمته بالقمة العربية بجدة، والقادة العرب، قائلا: "نثمن كل الجهود المبذولة لحل الأزمة فى اليمن .

وأكد رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، أن السودان يشهد انفجار دائرة العنف بين الشعب الواحد، وأن الوضع صعب، مضيفًا أن الجزائر كانت لها دور فى العمل على الهدوء، ويكون هناك حل و مسار سلمى.

ولفت إلى أنه يدعوا الأخوة بالسودان لـ الحوار، والابتعاد عن المشكلات، حتى لا يكون هناك خطر يهدد السلم، ولـ تجنب الشعب الانزلاق في دوامة العنف.

وأشار إلى أن ما يحدث في المنطقة ليس بمعزل عن الذى يحدث في العالم، وأن الجميع يجب أن يتحد حتى يكون هناك دور فاعل و يكون هناك حفاظ على المصالح المشتركة.

قال رئيس الوزراء الجزائري، إن سلطة الاحتلال الإسرائيلي أقدمت على تصعيدًا خطيرًا تمثل في الغارات الجوية الغاشمة على قطاع غزة مخلفة العديد من الشهداء والجرحى من بينهم أطفال ونساء عزب.

وأكد رئيس الوزراء الجزائري  :"ندين بشدة هذه الأعمال الإجرامية ونجدد تضامننا الكامل والدائم مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وندعو مجلس الأمن الدولي لوقف هذه الاعتداءات الإجرامية الممنهجة والمتكررة وضمان الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وتمكينه من استعادة حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وتحتضن مدينة جدة السعودية، اليوم الجمعة، أعمال القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين، بحضور قادة وزعماء الدول العربية، في مقدمتهم الرئيس عبد الفتاح السيسى.

تأتي القمة في ظل متغيرات جيوسياسية بالمنطقة العربية، وفى مساعٍ من قادة دول المنطقة إلى تصفير المشاكل وحل الأزمات الداخلية ابتداء من القضية الفلسطينية مروراً بالملف السوري والأزمة السودانية وباقى الملفات كاليمن وليبيا ولبنان.

وفي دورتها 32، رفع وزراء الخارجية العرب 32 مشروع قرار، إلى القادة تتضمن أبرز القضايا التي تهم الشارع العربي.