العراق.. منع التعامل بالدولار في الأسواق لاستعادة هيبة الدينار


الجمعة 19 مايو 2023 | 03:31 صباحاً
العراق
العراق
وكالات

تحاول الحكومة العراقية السيطرة على استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في الأسواق بعد ثلاثة أشهر على قرارها رسمياً رفع قيمة الدينار العراقي عند سعر 1320 لكل دولار.

وكانت الحكومة العراقية اتخذت قراراً في فبراير الماضي برفع قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار بعد أن بلغ سعره في نهاية 2020، 1470 ديناراً للدولار الواحد، تم العمل به من قبل الحكومة العراقية السابقة لسد العجز في النفقات والرواتب بسبب انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ومنعت وزارة الداخلية العراقية، التجار والمواطنين من التعامل بالدولار في الأسواق والمحال التجارية، وحصرت التعاملات بالدينار العراقي.

وقال مدير قسم العمليات في مديرية الجريمة المنظمة العميد حسين التميمي، خلال حملة رقابية تم إطلاقها، إن "مديرية الجريمة المنظمة في وزارة الداخلية أصدرت تعميماً بمنع تعامل التجار والمواطنين في الأسواق والمحال والمراكز التجارية بالدولار، وحصر هذه العملية بالدينار"، مؤكداً أن هذا التوجه يأتي ضمن الحملة التي أطلقتها الوزارة بالتنسيق مع البنك المركزي تحت عنوان "دعم الدينار العراقي".

وتحدث المسؤول الأمني عن تعهدات خطية من أصحاب المحال والمراكز التجارية بأن يكون التعامل بالدينار بدلاً من الدولار، لافتاً إلى نشر مفارز مدنية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأضاف التميمي أن "المديرية حددت التعامل بالدولار حصراً في البنك المركزي ومكاتب الصيرفة المجازة من قبله"، موضحاً أن الحملة تهدف إلى الحد من استغلال تفاوت أسعار الدولار وبيع البضائع أو المواد بجميع أصنافها بهذه العملة".

ويوكد مدير عام دائرة الاستثمارات الخارجية في البنك المركزي مازن صباح، أن اعتماد العراق على الاستيراد يزيد من حاجته للدولار، فيما أشار إلى عدم وجود مبررات لاستخدام الدولار في التعاملات داخل العراق.