مدبولي: قادرون على سد الفجوة في سعر الصرف والجنيه المصري مقوم بأقل من قيمته


الخميس 18 مايو 2023 | 01:50 صباحاً
الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي
العقــارية

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الجنيه المصري مقوم بأقل من قيمته، ومع زيادة الاستثمارات ستحل أزمة العملة وسيعود الجنيه لقيمته الحقيقية.

وأضاف مدبولي، يوم الأربعاء، أن مصر ستنفذ قريبا عدة صفقات وستكون الدولة قادرة على سد الفجوة الدولارية، ولديها صورة واضحة لسداد الالتزامات.

وأوضح رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده لتوضيح قرارات المجلس الأعلى للاستثمار، أن الاستثمارات المخططة للعام المالي المقبل (2023-2024) نحو 1.640 تريليون جنيه، مشيرا إلى إجراء تعديلات تشريعية للمساواة بين مشروعات القطاع العام والخاص وعدم وجود معاملات تفضيلية لمشروعات الدولة.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي أنه لا يحق لأي جهة إصدار قرارات تضيف أعباء على المستثمر قبل العودة لمجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار، لافتا إلى السماح للأجانب في سجل المستوردين لمدة 10 سنوات، فضلا عن التوسع في منح الرخصة الذهبية لكافة المشروعات.

الطروحات الحكومية

وأشار مدبولي، خلال حديثه، إلى إنشاء كيان منفصل لإدارة الطروحات الحكومية، معلقا: «نستهدف طروحات أكتر مما ذكرته موازنة 2023/2024 أي أكثر من 70 مليار جنيه»، مردفا أن المشروعات التي تقوم على الغاز الطبيعي يمكن أن تنشئ مشروعها في المناطق الاقتصادية الحرة.

واستكمل رئيس الوزراء: «التحدي أن 1% فقط من إنتاج القطاع الخاص للتصدير والباقي للسوق المحلية ونعمل على زيادة صادراته»، مشيرا إلى زيادة حجم القطاع الخاص إلى 65% الاستثمارات خلال 10 سنوات، بينما كانت تسير بمعدلات النمو بوتيرة بطيئة ودخلت الدولة بقوة لتعوض تراجع دور القطاع الخاص.