أولى صفقات برنامج الطروحات .. لماذا باع بنك مصر حصته في شركة باكين ؟


الثلاثاء 16 مايو 2023 | 06:26 مساءً
شركة باكين
شركة باكين
فاطمة إمام

كشف بنك مصر عن إتمام صفقة بيع كامل حصته برأس مال شركة البويات والصناعات الكيماوية «باكين» وذلك من خلال عرض استحواذ شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة بقيمة 955.2 مليون جنيه.

وأعلنت شركة البويات والصناعات الكيماوية  باكين قبل 4 أيام في بيان للبورصة-عن إتمام شركة الاصباغ الوطنية القابضة المحدودة صفقة الاستحواذ رسميا على نحو 81% من أسهم باكين، بحسب بيان من شركة باكين مرسل للبورصة اليوم الأربعاء.

وتُعد صفقة شركة باكين هي الصفقة الأولى ضمن برنامج الطروحات المعلن من قبل الحكومة المصرية والذي شمل 32 شركة مملوكة للدولة.

 تعد خطوة بيع شركة البويات والصناعات الكيماوية "باكين" جاءت في إطار الإستراتيجية العامة للدولة لجذب الاستثمار الخارجي، وتشجيع دور القطاع الخاص، بحسب تصريح صحفية  لمحمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر.

وأرجع «الإتربي» بيع البنك حصته من رأس مال باكين لتماشيها مع استراتيجيته التي تستهدف التخارج من المساهمات الناضجة التي حققت عائدا قويا لبنك مصر وذلك من أجل عملية إعادة تدوير المحفظة الاستثمارية.

وتابع أن البنك سيعيد استخدام الأرباح الناتجة من التخارج في الدخول في مساهمات جديدة من أجل تفعيل دور بنك مصر في تسريع نمو الشركات من خلال زيادة رؤوس أموالها وتشغيلها في مشروعات تحقق التنمية المستدامة للشركات حسب استراتيجية بنك مصر كما تدر عوائد بمعدلات نمو مرتفعة تساهم في نمو الاقتصاد المصري.

وعلى مدى الشهور الأخيرة، تنافست كلٌ من شركة الأصباغ الإماراتية وإيجيل كيميكالز للاستحواذ على أسهم باكين، وذلك بعد إعلان الحكومة اسم الشركة ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي تضمن 32 شركة وبنكا في فبراير الماضي.