عاجل | كوكب يضرب الأرض والبحوث الفلكية توضح خطورته


الثلاثاء 16 مايو 2023 | 05:21 مساءً
كوكب يضرب الأرض
كوكب يضرب الأرض
أحمد رجب

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، اليوم، بيانا على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لتوضيح حقيقة اقتراب كوكب من الأرض اليوم 16 مايو 2023 في تمام الساعة 19:52 بتوقيت جرينتش، كما نشرت وكالة ناسا.

كوكب بحجم ساعة بيج بن

ووفقا لقاعدة البيانات الدولية للأجسام القريبة من الأرض فإن الكويكب JD2 2023 وإبعاده يحجم ساعة بيج بن سوف يمر بالقرب من الأرض وعلى مسافة 0.03 وحدة فلكية (أي حوالى 4500000 كم) وبسرعة حوالى 46900 كم /الساعة وهو خافت جدا ويصل لمعانه إلى القدر 23.

ويصنف مدار الكويكب من النوع أبوللو حيث يتقاطع مداره حول الشمس مع مدار الأرض حول الشمس ويمر على ارتفاع 19 درجة وبهذا يمر بشكل آمن تماما ولايمثل أى خطورة على سكان الآرض.

اقتران القمر

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية عن اقتران القمر يومى 23 و24 مايو اقتران رباعي للقمر والزهرة والمريخ وبولوكس.

ويقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) والنجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأمان حيث نراهم بالعين المجردة السليمة في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حيث يتوسط بولوكس المسافة بين الزهرة والمريخ، ويكون القمر أقرب إلى الزهرة يوم 23، ثم اقرب إلى المريخ يوم 24 ويبدأ المشهد في الغروب بعد 11 مساء تقريبا.

اقتران ثلاثي للقمر والمشتري وعطارد

كما أعلن الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، اقترن القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب عطارد (أصغر كواكب المجموعة الشمسية) يوم 17، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة في الـ 5:15 صباحا باتجاة الشرق قبل شروق الشمس مباشرة، علما بان القمر يكون اقرب الى المشتري يوم 17، ثم أقرب الى عطارد يوم 18، ويترائى هذا المشهد إلى أن يختفي سريعا من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.