مستشار وزير التموين: "اشتروا ذهب مش بيخسر وعمره ما خسر"


هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟

الثلاثاء 16 مايو 2023 | 02:43 مساءً
هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟
هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟
محمد شوشة

نصح الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب المواطنين بشراء الذهب، قائلًا: "اشتروا ذهب.. مش بيخسر وعمره ما خسر"، متوقعًا أن تسهم دخول المشغولات الذهبية من الخارج في مزيد من التطور على مستوى الصناعة المحلية من جهة المنتجات وتنوعها وجودتها وتحقق تنافسًا.

هل الوقت مناسب لشراء الذهب؟

كشف مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي سبب انخفاض أسعار الذهب في الأسواق، مؤكدًا أنه نتيجة قرار الحكومة بدخول الذهب مع القادمين من الخارج دون جمارك، عدا ضريبة القيمة المضافة، مؤكدًا أن مبادرة دخول الذهب مع القادمين من الخارج دون جمارك بدأت تؤثر على السوق، وأن التراجعات طالت مختلف العيارات، إذ وصل عيار 21 إلى 2250 جنيهًا للجرام.

انخفاض سعر الذهب الفترة المقبلة

توقّع فرج مزيد من الانخفاض في سعر الذهب الفترة المقبلة بما يتراوح ما بين 50- 100 جنيه، مشيرًا إلى أن السعر الآن في السوق ما زال أعلى من المعتاد.

مبادرة دخول الذهب مع القادمين من الخارج دون جمارك

أضاف أن مبادرة دخول الذهب مع القادمين من الخارج دون جمارك دخلت حيز التنفيذ يوم الخميس الماضي بعد نشر القرار في الجريدة الرسمية، قائلًا: "المحلات بدأت تشهد تدفق السبائك من الخارج، لكن لم نصل للذورة، إذ مر على المبادرة عدة أيام فقط، وهناك تيسيرات على الأرض".

جرام الذهب بـ 3000 جنيه

أوضح أنه مع استمرار الطلب العالي من قبل المصريين على اقتناء الذهب، خاصة السبائك والجنيهات، وأنه لولا مبادرة دخول الذهب مع القادمين من الخارج دون جمارك لتخطى جرام الذهب 3000 جنيه.

وأكد أننا لا نستورد الذهب بالدولار، وأن كل ما تشهده السوق أن هناك طلبًا متزايدًا على السبائك والجنيهات بوتيرة أكثر بكثير من المشغولات، مشيرًا إلى أن البورصة سعر استرشادي، ومن يحدد سعر الذهب السوق نفسها، عبر عدة عوامل؛ سواء العرض والطلب، وكمية توافر المعروض، والمبيعات وحجمها.