وكالة موديز ترفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى BA2


الاثنين 15 مايو 2023 | 11:58 مساءً
سلطنة عمان
سلطنة عمان
وكالات

رفعت وكالة موديز التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى BA2 مع الإبقاء على نظرة مستقبلية إيجابية، وأوضحت الوكالة أن رفع التصنيف يعكس تحسناً في عبء الديون في عمان والقدرة على تحمل الديون في 2022.

كما أرجعت الوكالة تلك الخطوة إلى جهود الحكومة في ضبط الأوضاع المالية وقرارها في توجيه الفوائض المالية نحو خفض الدين العام.

وأشار التقرير إلى أن النظرة المستقبلية الإيجابية تعكس استمرار تحسن معدل الدين العام خلال السنوات القليلة المقبلة رغم انخفاض أسعار النفط، من خلال المحافظة على مستوى ضبط الإنفاق، واتخاذ المزيد من الإجراءات المالية التطويرية.

وقالت الوكالة إن الخطة المالية متوسطة المدى ومبادرات تعزيز الإيرادات غير النفطية أسهمت في هذا التحسن، بما في ذلك إزالة المصروفات المصاحبة للقطاع النفطي من الميزانية العامة للدولة.

وكانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني عدلت نظرتها المستقبلية لسلطنة عمان الشهر الماضي إلى إيجابية وأكدت تصنيفها عند "BB"‬‬.

وأرجعت تلك الخطوة وقتها إلى انخفاض الدين الحكومي بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي، وكانت الحكومة العمانية أعلنت أنها سددت عدد من الالتزامات التي تقدر بـ1.1 مليار ريال عماني (2.8 مليار دولار) بنهاية الربع الأول من العام الجاري دون اللجوء إلى إعادة الاقتراض من أجل تمويلها.