خطوة بخطوة.. تعرف على طريقة الاستثمار في صندوق الذهب بالبورصة


الاثنين 15 مايو 2023 | 07:02 مساءً
الاستثمار في صندوق الذهب
الاستثمار في صندوق الذهب
محمد مكاوي

الاستثمار في صندوق الذهب.. أطلقت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية الأحد الماضي إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب بالبورصة والذي يسمح للمؤسسات والأفراد ولأول مرة في مصر بالاستثمار في الذهب دون شراء الذهب العيني نفسه، كما يُتيح عملية الاستثمار بأسعار تبدأ من 10 جنيهات للوثيقة الواحدة.

سبائك ذهب

سبائك ذهب

الاستثمار في صندوق الذهب

يعتبر الصندوق هو الأول من نوعه في السوق المحلية، وتم إطلاقة بشراكة بين شركتي “إيفولف القابضة” و “أزيموت مصر” وهو يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.سبائك

سبائك

كيف تستثمر في أول صندوق للذهب بمصر؟

خطوات شراء الوثيقة

من المتوقع أنه يبدأ الاكتتاب في صندوق الذهب خلال أيام قليلة من الشهر الجاري، وعقب ذلك يمكن للعميل فتح حساب لدى شركات تلقى الاكتتاب وهي تصل إلى حوالي 8 كيانات، من بينها “أزيموت” نفسها، والأهلى فاروس” و”مباشر لتداول الأوراق المالية” و”ثاندر”، و”نعيم” وغيرهما.

سبائك الذهب

سبائك الذهب

يتم تحويل المبلغ المالي المراد استثماره في الذهب لشركات الاكتتاب، ثم توقيع الاستمارة الخاصة بشراء الذهب من خلال الصندوق، وبذلك يتم تحويل المبلغ المالي إلى شهادة.

اقرأ أيضاً.. بـ 10 جنيهات فقط.. كيف تستثمر في أول صندوق للذهب بمصر؟

كيفية البيع والشراء داخل الصندوق

من المقرر أن تتم تسوية أموال البيع للوثائق بعد يومين من إتمام العملية، لكن تتم التسوية لأموال شراء وثيقة الذهب في نفس اليوم.

سبائك الذهب

سبائك الذهب

يتم شراء الوثائق يوم الاثنين وتتم عملية الدفع والتسوية في نفس اليوم، بينما تتم التسوية لعملية البيع يوم الأربعاء.

اقرأ أيضاً.. بالتفصيل.. كيف تستثمر في أول صندوق للذهب بمصر؟

يمكن للعميل أن يبيع جزءًا من الوثائق وليست جميعها، أي أنه يمكنه بيع 10 وثائق من أصل 50 وثيقة.

العمولات المستحقة للاستثمار في صندوق الذهب

يتميز الاستثمار في الصندوق بأنه لا توجد عمولة على شراء وثيقة صندوق الذهب، لكنه يتم احتساب مصاريف بنسبة 4.9% من قيمة العملية في حالة البيع تتناقص مع الاحتفاظ بقيمة الاستثمار وتستهلك على ثلاث سنوات.

طريقة التخارج واسترداد المال

يجوز للمستثمر استرداد أمواله أو جزء منها، بالإضافة إلى أرباحها المحققة عقب أي فترة يرغبها من تاريخ اكتتابه في الصندوق، وفي حالة الرغبة في الحصول على المبالغ نقدي يتم التسييل وفقًا لسعر بيع اليوم.

كما يتيح الصندوق عملية الاسترداد العيني مع تحمل تكلفة استرداد بحد أدنى 50 جرام، مع العلم أن الصندوق يستثمر في السبائك فقط.

سبائك الذهب

مميزات الاستثمار في صندوق الذهب

عبارة عن البدء في الاستثمار بمبالغ صغيرة وبدون حد أقصى بالإضافة لضمان التعامل في ذهب معتمد ومضمون مع توفير جزء من تكلفة الحصول على الذهب مثل تكلفة المصنعية التي يحصل عليها التجار.

سبائك الذهب

سبائك الذهب

كذلك يعمل على توفير خدمات الحفظ لدى أماكن معتمدة ومسجلة بسجلات الهيئة العامة للرقابة المالية وهو ما يحافظ على ممتلكات المستثمرين من الذهب من السرقة أو التلف