أعلن جهاز حماية المستهلك عن عدة إرشادات هامة للمستهلكين، لاتباعها خلال شرائهم المنتجات أو السلع المعروضة في الأسواق لعدم التعرض للنصب بالإضافة إلى التأكد من سياسة الاستبدال والاستراجاع للسلع في الموعد المحدد من الجهاز.
ويحرص الجهاز على تقديم تلك الإرشادات حرصاً منه على عدم استغلال المواطنين فضلاً عن عدم بيع سلع أو منتجات مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية ولا يتم استبدالها أو استرجاعها في حالة وجود أي عيوب في السلع بعد عملية الشراء.
يشار إلى أنه في حال وجود شكوى من أحد بائعى السلع يفضل في البداية الرجوع إلى مكان الشراء لحل الشكوى وديا، وفي حالة عدم تمكنك من حل الشكوى وديا يرجى التوجه إلى أقرب فرع لحماية المستهلك للمساعدة في حل الشكوى.
وفي السطور التالية تنشر «الجريدة العقارية» 10 إرشادات هامة طرحها الجهاز للمستهلكين قبل عملية الشراء وهي كالأتي:
1- التأكد من مصدر البضاعة التى تقوم بشرائها.
2- التأكد من طريقة الاستخدام والتخزين والصلاحية الخاصة بالسلعة.
3- مراجعة وقراءة كتيبات الضمان وتحقق من شروط والتزامات وواجبات ما بعد البيع.
4- تجنب شراء السلع مجهولة المصدر.
5 - يجب على المستهلك الاحتفاظ بفاتورة البيع وشهادات الضمان لحفظ الحقوق.
6- عدم الانسياق وراء الإعلانات المغرية على مواقع التواصل الاجتماعي بالتحديد.
7- البحث عن السلع ذات المواصفات والجودة العالية.
8- فحص السلع جيدا والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المحل نظرا لأن الكثير ينخدع في الشكل الخارجي.
9- التأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء خاصة السلع والمواد الغذائية فالكثير منها يعرض بأسعار مخفضة نتيجة انتهاء أو قرب انتهاء صلاحيتها.
10- التأكد من سياسة الاسترجاع في المدد المحددة إذ أن بعض المواقع التي تعلن السلع ترفض سياسة استبدال أو استرجاع القطع وفي تلك الحالة يجب التوقف فورا عن التعامل مع هذه الجهة والإبلاغ عنها.
جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك بستقبل الشكوى المقدمو من المواطنين عبر الاتصال بالخط الساخن الخاص 19588 أو من خلال أي خط أرضى، أو عن طريق واتس آب على رقم 01577779999.