تزامنًا مع موسم عيد الفطر .. الركود يضرب الأسواق


الجمعة 22 مايو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

سيطر الركود على أسواق العديد من السلع والمنتجات مع اقتراب عيد الفطر المبارك، وفي الوقت الذي استعدت فيه الأسواق بطرح العديد من المنتجات استعدادا للاحتفال بعيد الفطر والذى يتزامن مع بداية فصل الصيف، سيطر الركود على أسواق الملابس والأحذية والذهب.

وأكد التجار، أن عمليات الشراء تركزت هذا العام على السلع الأساسية من أغذية ومشروبات خاصة ما هو مقترن بعد الفطر من أصناف الكحك والبسكويت.

وأكد يحيى زنانيري، رئيس شعبة الملابس، أن هناك تراجعًا واضحًا في عمليات شراء الملابس رغم موسم عيد الفطر بالإضافة إلى دخول فصل الصيف موضحا أن الأسواق لم تشهد طلبا يتناسب مع مستلزمات الأسرة خاصة الأطفال من ملابس جديدة سواء للعيد أو للصيف.

وأشار زنانيري، إلى أن تراجع القوى الشرائية لدى المواطن خاصة مع أزمة كورونا وما تسببت فيه من تراجع دخول عدد ليس بالقليل من الأسر دفع المستهلك إلى التركيز على الاحتياجات الأساسية من أطعمة ومشروبات دون غيرها من المستلزمات الأخرى ومنها الملابس رغم أنها مرتبطة بفترة الاحتفال بالأعياد.

وأضاف أحمد عارف، صاحب أحد المتاجر إن هناك إقبالاً واضحًا على شراء العديد من أصناف الأغذية، مشيرًا إلى أن فترة الأعياد عادة ترتبط بزيادة كميات الطعام والشراب المستهلكة.

في سياق متصل، نشطت مبيعات الأسماك خلال الأيام الماضية خاصة أن عادة المصريين تناول وجبة من الأسماك سواء المملحة أو الطازجة في أول يوم احتفال بعيد الفطر، وتم طرح كميات إضافية في المحلات لتلبية الطلب المتوقع على الأسماك خلال الفترة الحالية.