القانون يحسم الجدل.. مفاجأة سارة للملاك بشأن" الإيجار القديم وطرد المستأجرين" بعد قضاء المدة المحددة


السبت 13 مايو 2023 | 04:31 مساءً
الإيجار القديم
الإيجار القديم
أحمد رجب

دخل قانون الإيجار القديم للأشخاص الاعتبارية رقم 10 لسنة 2022، حيز التنفيذ منذ تطبيقه في شهر مارس الماضي، ويحمل هذا القانون بشرى سارة للملاك لتمكينهم من استرداد أملاكهم بطريقة قانونية.

ويمنح قانون الإيجار القديم الأشخاص الاعتبارية 5 سنوات «مهلة» للمستأجرين قبل إخلاء الشقق ممن يخاطبهم القانون، وانقضى منها أول عام ويتبقى 4 أعوام أخرى يتم بعدها طرد المستأجرين من الشقق.

الأشخاص الاعتبارية

ويقصد بالأشخاص الاعتبارية الشركات والهيئات والوزارات والسفارات وأي شيء غير آدمي، ولا يدخل فيها الشقق المؤجرة للأشخاص الطبيعية لغرض السكن.

وتستند تعديلات قانون الإيجار القديم، إلى حكم المحكمة الدستورية الصادر في شهر مايو من عام 2018، والذي ألزم مجلس النواب بإصدار تشريع خاص بالإيجارات الخاصة بالأشخاص الاعتبارية فى خلال عام، ويتضمن تحرير الأشخاص الاعتبارية فقط وليس السكنى.

زيادة 15% على الوحدات

وتسري الزيادة في الإيجار القديم، والمقدرة بـ 15% على الوحدات التابعة للأشخاص الاعتبارية فقط، والواردة بالقانون الخاص بتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر 1977 و1981، ولا تسري الزيادة على الوحدات التابعة للأشخاص الطبيعيين، وذلك وفقا لما نص عليه القانون.

قرار الرئيس السيسي

وأقر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون الإيجار القديم رقم 10 لسنة 2022 للأشخاص الاعتبارية وتم نشر القانون في الجريدة الرسمية في بداية شهر مارس 2022.

وينص القانون على زيادة القيمة الإيجارية 5 أضعاف فور تطبيقه، وهذا ما تم خلال العام الماضي.

كما ينص القانون أيضا على فرض زيادة سنوية بمقدار 15% ولمدة 5 سنوات، وبدأ تحصيل هذه الزيادة بداية من شهر مارس الجاري وحتى انتهاء المدة المحددة بـ 5 سنوات.

تسليم العين المؤجرة للمالك

ويمنح قانون الإيجار القديم للأشخاص الاعتبارية مهلة 5 سنوات بمثابة فترة انتقالية وبعد انتهاء مهلة الـ5 سنوات المحددة وفق القانون سيبدأ المستأجر في تسليم العين المؤجرة للمالك وفي حالة رفضه ذلك على المالك اللجوء للقضاء المستعجل للحصول على حكم بالطرد مع حقه في الحصول على تعويض مادي.