«700 جنيه في كل جرام».. مكاسب شراء الذهب من الخارج (التفاصيل)


الجمعة 12 مايو 2023 | 03:21 مساءً
انخفاض أسعار الذهب
انخفاض أسعار الذهب
عبد الله محمود

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إنه تقرر إعفاء السبائك الذهبية وجنيهات الذهب الواردة مع المصريين في الخارج من الرسوم الضريبية - القيمة المضافة - بجانب الاعفاء الجمركي.

وأضاف مساعد أول وزير التموين، إنه سوف يتم فرض رسم ضريبة القيمة المضافة بين 6 و11 جنيها لكل جرام على المشغولات الذهبية بجانب الإعفاء الجمركي، بحيث يتم تحديد قيمة الضريبة على الجرام الواحد بين 6 و11 جنيها وفقا لنوع العيار وضرب وزن المشغولات في قيمة ضريبة الجرام للحصول على إجمالي ضريبة القيمة المضافة المستحقة على المشغولات.

وسجلت أسعار الذهب المحلية خلال تعاملات اليوم الجمعة، تراجع ملحوظ حيث سجل سعر الذهب عيار 21 اليوم حوالي 2,470 جنيهًا للبيع، بينما يسجل سعر جرام عيار 21 في الإمارات 210 دراهم إماراتية أي نحو 1769 جنيها.

ومن جانبه أكد المهندس لطفي منيب، فى تصريحات خاصة لموقع وجريدة «العقارية»، إن الشعبة لم تتلقي حتى الآن اللائحة التنفيذية لقرار مجلس الوزراء التي سوف يتم التعامل بها خلال الفترة القادمة بالنسبة للمشغولات الذهبية القادمة من الخارج.

وأوضح لطفي منيب، طريقة التعامل مع المشغولات الذهبية الواردة من الخارج في عملية الشراء والبيع، مؤكدًا أنه سوف يتم التعامل معه بنفس الأسعار المحلية المقرر بها داخل الأسواق المصرية، دون التفرقة بينها وبين المصوغات المحلية، الإ أنها سوف يتم إعادة تصنيعها مرة آخري.

وبحسب تصريحات شعبة الذهب وقرارات الحكومة الصادرة بشأن إعفاء واردات الذهب، التي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر، فإن الفرق بين المعدن الإصفر المحلي والعالمي في الجرام نحو 700 جنيهًا.